التوك شو:مباحث شرق القاهرة:"فك الكلابش" وراء حريق عين شمس والمرج..وزير البحث العلمى:مصر مؤهلة للحصول على عائد كبير من برمجيات السيارات..الفيروسات الكبدية:سنشهد ظهور أدوية يصل شفاؤها من فيروس سى لـ100%

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 09:05 ص
التوك شو:مباحث شرق القاهرة:"فك الكلابش" وراء حريق عين شمس والمرج..وزير البحث العلمى:مصر مؤهلة للحصول على عائد كبير من برمجيات السيارات..الفيروسات الكبدية:سنشهد ظهور أدوية يصل شفاؤها من فيروس سى لـ100% الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها، إعلان وزارة الصحة عن الإجراءات اللازمة لعلاج فيروس سى الجديد، حيث حل وزير البحث العلمى الدكتور شريف حماد، ضيفًا على قناة الحياة.



"آخر النهار": أستاذ بمعهد الكبد: الصحة تأمل فى علاج 300 ألف من مرضى فيروس سى سنويًا

متابعة رفيدة عوضين

قال الدكتور إمام واكد، أستاذ أمراض الكبد بالمعهد القومى للكبد، إن وزارة الصحة تأمل فى علاج من 250 إلى 300 ألف مريض بفيروس سى فى المستقبل سنويًا، مضيفًا أن الإنترفيرون كانت نسبة الشفاء به ضئيلة وآثاره الجانبية كثيرة على العكس من عقار سوفالدى الجديد، وأضاف "واكد" خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن المفاوضات على سعر الدواء لوزارة الصحة تتم من بداية 2013، لافتًا إلى أن المفاوضة مع الشركة بدأت على توفير الدواء فى مصر قبل أن يكون له سعر فى أمريكا.

عضو بلجنة مكافحة الفيروسات: علاج 300 ألف مريض بفيروس "سى" شهريا

قال الدكتور محمد القصاص، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الدولة وفرت علاج 300 ألف مريض بفيروس "سى" شهريا من إجمالى 8 ملايين مريض، مشيراً إلى أن مفاوضات مصر بدأت قبل تسعير أمريكا للدواء الذى وصلت علبته لـ3 آلاف دولار، وأضاف "القصاص" خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الكاتب الصحفى "خالد صلاح"، أننا تفاوضنا مع الشركة الأمريكية المنتجة على أقل سعر على مستوى العالم، لافتاً إلى أنه من حق الشركات المصرية إنتاج دواء فيروس "سى"، وأشار "القصاص" إلى أن هناك 26 جهة سيتم بها علاج مرضى فيروس "سى" من خلال الدولة، منهم مركز فم الخليج ومستشفى القاهرة الفاطمية بالأزهر ومستشفى القبارى بالإسكندرية ومستشفى الكبد بكفر الشيخ والمنصورة العام الدولى الجديد بالدقهلية ومستشفى سملوط المنيا، موضحاً أن المرضى غير مدرجين فى علاج الدولة ويشترون الدواء من المراكز المخصصة.

أستاذ كبد بـ"طب القاهرة": يجب الاعتماد على الإنترفيرون بجانب "سوفالدى"

قال الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية طب القاهرة، إنه لا يجب الاعتماد على عقار سوفالدى وحده ولكن على الإنترفيرون أيضًا ويجب على المواطن الحفاظ على تعليمات الطبيب والمتابعة الجيدة، وأضاف "سلامة" خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، أن الإنترفيرون كان يعتمد على المناعة بينما العلاج الجديد يعتمد على مهاجمة الفيروس.

"الفيروسات الكبدية": سنشهد ظهور أدوية يصل شفاؤها من فيروس سى لـ100%


قال الدكتور محمد القصاص، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الأفضل لمرضى الكبد فى الوقت الحالى هو العقار المتاح حاليا، والتى أسفرت عن وجودة مفاوضات وزارة الصحة واللجنة القومية وهو عقار "السوفوسبوفير"، لافتاً إلى أنه من الأدوية التى حصلت مؤخراً على موافقة منظمة الأغذية والصحة الأمريكية، وأضاف "القصاص" خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن الفترة القادمة ستشهد ظهور عدد كبير من الأدوية التى ستصل نسبة شفائها من فيروس سى إلى 100%، وأوضح "القصاص" أن هذه الأدوية سيتم إعطاؤها للأحق بالعلاج والذين لديهم نسبة متقدمة من التليف والمرضى الذين ومن المتوقع أن يحدث لهم مشاكل أو مضاعفات إذا لم يتم علاجهم من الفيروس.



"الحياة اليوم": وزير البحث العلمى: مصر مؤهلة للحصول على عائد كبير من برمجيات السيارات.. ولدينا ألف مهندس مصرى يصدرون ابتكاراتهم لأكبر مصانع أوروبا.. ويؤكد: تراجع ترتيب مصر العالمى فى مجال البحث العلمى "شىء مقلق"

متابعة محسن البديوى

قال الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، إن مصر مؤهلة للحصول على عائد كبير جدا من صناعة برمجيات السيارات، مشيراً لوجود ألف مهندس مصرى يصدرون ابتكاراتهم فى مجال تكنولوجيا السيارات إلى أكبر مصانع سيارات فى أوروبا مما يعود بالنفع على مصر والمجتمع.

وكشف "حماد"، فى حواره مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" عبر فضائية "الحياة"، أن الوزارة تعمل على إعداد خطة "التنمية المستدامة" للنهوض بالبحث العلمى فى مصر خلال العام القادم، موضحاً أن هذه الخطة لا تعتمد على حكومة أو وزير والإدارة فيها ذاتية الدفع والمتطلبات من كل شخص فى المنظومة مكتوبة، ولكنها تحتاج لدعم من منظمات المجتمع المدنى وتعاون من كل الوزارات.

وأضاف: "نسعى لتحقيق التعاون والاندماج بين مؤسسات المجتمع المدنى وبين الوزارة من أجل النهوض بالبحث العلمى فى مصر وتنمية مهارات الروح الابتكارية للطلاب".

وأشار "حماد"، إلى أن التصنيف العالمى للبحث العلمى هو مقياس للابتكار فى العلوم والتكنولوجية، مضيفاً أن البحث العلمى هو وسيلة للابتكار الذى يعود على البلد والدخل القومى بالفائدة وهو المعيار الذى يتم من خلاله تصنيف البحث العلمى عالميا.

وشدد على أن تراجع ترتيب مصر العالمى فى مجال البحث العلمى "شىء مقلق"، مشيراً إلى تحمل مصر كل النفقات التى يحتاجها الباحث المصرى حينما يسافر ليتلقى تعليمه فى الجامعات العالمية، مؤكداً أن قيام الدولة بالاستثمار فى الموارد البشرية المنتجة للأعمال الابتكارية سيعود على البلد بالتنمية وتحقيق أعلى الأرباح.

وأشاد "حماد"، بدور وزارة الاتصالات فى تحقيق طفرة تكنولوجية هائلة خلال السنوات القليلة الماضية وذلك بالتعاون مع وزارة البحث العلمى، موضحاً أن الدول التى تدير منظومة الابتكارات فى العلوم والتكنولوجيا تعتمد على قوة حيزها الإقليمى والدولى والتعاون بفريق محدد الهدف ومشاريع محددة المدة، مشيراً لقوة حيز مصر الإقليمى والدولى وإمكانياتها الكبيرة ولكن كل ما ينقصها هو الترابط والتعاون وفكرة الوصول للهدف، قائلا "لا بد قبل الاتصال العالمى أن نتصل فى مصر داخليا ونعانى من عزوف الطلاب الإقبال على الكليات العملية".

وأضاف: "نعمل على وضع إستراتيجية لربط الخطط بعيدة المدى وقصيرة المدى من خلال ترتيب المنظومة داخليا وإنجاز حلول عاجلة تعود على المواطن المصرى بالفائدة وعلى البلد بالتنمية الاقتصادية".



"90 دقيقة": بالفيديو.. أسامة منير يطالب بإرسال مراقبين مصريين لمراقبة المظاهرات فى أمريكا

متابعة هاجر حسام

علق الإعلامى أسامة منير، على تعامل قوات الشرطة الأمريكية مع المظاهرات بالولايات المتحدة، قائلاً: "نطالبهم بالتعامل باحترام لحقوق الإنسان"، مضيفاً أن مصر تحترم حقوق الإنسان.

وطالب منير خلال برنامجه "90 دقيقة"، والمذاع عبر فضائية "المحور"، بإرسال مراقبين مصريين لمراقبة المظاهرات الخارجية فى الولايات المتحدة الأمريكية، متابعا: "وإشمعنا إحنا إللى يبعتولنا مراقبين".

مباحث شرق القاهرة: "فك الكلابش" وراء حريق عين شمس والمرج والمطرية

قال العميد عبد العزيز خضر، رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، إنه تم التوصل إلى حركة تسمى "فك الكلابش" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تضم عناصر شبابية تتراوح أعمارهم من 16 إلى 18 عاما هدفهم ارتكاب وقائع تخريبية ونشر الفوضى بدعم تحالف الإخوان، وأضاف "عبد العزيز" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، والمذاع عبر فضائية "المحور"، والذى يقدمه الإعلامى أسامة منير، أنه تم تحديد 6 عناصر فقط من الحركة وجار البحث عن البقية، مؤكداً أن تلك الحركة وراء أحداث حريق حى عين شمس والمرج ومترو الأنفاق وأتوبيس هيئة نقل عام وحريق قسم المطرية القديم وحريق جراج المقاولين العربى.

القومى لنقل الدم: سيارات التبرع بالشوارع تجمع من 30 إلى 60 كيسًا يوميًا.. وأكياس الدم لدينا آمنة تمامًا ونوفر مليون ونصف كيس سنويًا

قالت الدكتورة عفاف أحمد، مدير المركز القومى لنقل الدم، إن منظمة الصحة العالمية تمنع إجبار المواطنين على التبرع بالدم، لأنه من الممكن أن يساعد فى عدم اكتشاف جودة الدم، وأضافت عفاف خلال حوارها لبرنامج "90 دقيقة"، والمذاع عبر فضائية "المحور"، والذى يقدمه الإعلامى أسامة منير، أن كيس الدم مكلف جدًا، نظرًا لما يجرى عليه من اختبارات لضمان سلامته، متابعة أنها من الممكن أن تصل إلى 300 جنيه، وتابعت مدير المركز القومى لنقل الدم، أن سيارات التبرع بالدم المنتشرة فى الشوارع من الممكن أن تجمع قرابة من 30 إلى 60 كيسًا يوميًا.

قال الدكتورة عفاف أحمد، رئيس بنك الدم، إن أكياس الدم التابعة لبنك الدم آمنة تمامًا، ويتم إجراء فحوص لها للتأكد أنها معقمة وصالحة للاستخدام، مضيفة أن هناك بنوك دم على مستوى الجمهورية من خلال المستشفيات والجامعات ومؤسسات الجيش.

وأضافت الدكتورة عفاف خلال حوارها لبرنامج "90 دقيقة"، والمذاع عبر فضائية "المحور"، والذى يقدمه الإعلامى أسامة منير، أنه متوفر لدينا مليون ونصف كيس دم سنويًا بعجز نصف مليون، مؤكدة أن أكياس الدم المصابة بفيروس "سى" تعدم على الفور وتحرق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة