"الآثار": مطار القاهرة يستقبل 24 قطعة أثرية مهربة من ألمانيا غدا

الخميس، 26 يونيو 2014 12:26 م
"الآثار": مطار القاهرة  يستقبل 24 قطعة أثرية مهربة من ألمانيا غدا وزارة الأثار
كتبت - دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستقبل مطار القاهرة، مساء غد الجمعة 24 قطعة أثرية نجحت وزارة الآثار والتراث فى استعادتها من المتحف المصرى بجامعة لايبزج الألمانية، وتصل تلك القطع بصحبة الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، الموجود حاليا فى ألمانيا فى زيارة قصيرة لإنهاء بعض الإجراءات الإدارية المتعلقة بعمله السابق كمستشار مصر الثقافى بالسفارة المصرية بألمانيا.

وقال وزير الآثار - فى بيان أصدرته الوزارة، اليوم، إن القطع الأثرية كانت قد هربت من مصر فى فترات زمنية سابقة، وأهديت لمتحف الجامعة الألمانية منذ ثلاثة أشهر، دون العلم بعدم شرعيتها، وعند التأكد من عدم وجود مستندات قانونية لها، أعرب مدير المتحف المصرى بالجامعة الألمانية عن رغبته فى إعادة القطع إلى مصر.

وأضاف، أن الدكتور ديتريش راوا مدير المتحف المصرى بالجامعة الألمانية قام بتسليم هذه القطع إلى السفارة المصرية ببرلين، مقدرا الدور المصرى وما تبذله وزارة الآثار والتراث من جهود من أجل استعادة المقتنيات الأثرية المهربة خارج حدودها مهما صغر حجمها باعتبارها تجسد جزءا من تراث مصر الإنسانى.

من جانبه، أشار على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إلى أن القطع المستعادة تمثل مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، لافتا إلى أنه من المرجح خروجها من منطقة "ملقطة "غرب الأقصر، لما تحمله من سمات مميزة لتلك المقاطعة التى كان لها دور مهما فى تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وأوضح أن الآثار العائدة تتمثل فى قطع صغيرة من الخرز والفخار وأجزاء صغيرة من التماثيل وبعض أجزاء من نقوش جدارية لعناصر معمارية، وتتسلمها فور وصولها مطار القاهرة لجنة أثرية برئاسة سيد عامر مدير عام المتحف المصرى، لايداعها بالمتحف وإجراء الترميمات اللازمة لها، وبحث إمكانية عرضها ضمن مقتنيات المعرض المؤقت للآثار المستردة بالقاعة 44 بالمتحف.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة