حازم عبد العظيم

متى يكون الاعتذار من شيم الرجال؟!

الأربعاء، 26 مارس 2014 08:03 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثقافة الاعتذار تدل على التحضر والرقى والشجاعة. وقالوا الاعتذار من شيم الرجال! ولا أدرى لماذا الرجال فقط ولكنها مقولة ذكورية عنصرية، الحقيقة، لأن كثيرا من السيدات يمتلكن الشجاعة للاعتذار أيضا! لكن ما علينا. فمن منا لم يخطئ، أنا على المستوى الشخصى أخطأت كثيرا فى تقديراتى ومواقفى السياسية، وحكمى على الأشخاص والأحداث منذ 25 يناير 2011، ومن ظننتهم وطنيين تبين أن لهم مصالح خاصة، وأجندات خفية، ومن ظننت أنهم ثوريون مثل تيار استقلال القضاء مثلا اتضح أنهم خلايا إخوانية يعملون لصالح المشروع الإخوانى، وليس لهم علاقة بمصلحة الوطن، وأخطأت أيضاً بشدة لعدم قراءتى للسياسة الدولية، وانزلقت فى مخطط يسقط حكم العسكر الذى كان يستهدف الإيقاع بالجيش فى صدام مع الشعب.
أقول ذلك فى سياق ما حدث مع الإعلامى السياسى الساخر المشهور مستر باسم يوسف. الأخ باسم قرر أن يكتب مقالا به انحياز للثورة الأوكرانية والهجوم على روسيا (طبعا بما أن هناك تقاربا مصريا روسيا فيجب الهجوم على روسيا)، ويبدو لم يكن لديه وقت فقرر اقتباسه وهى فى الحقيقة سرقة (مثلما جاء على لسان صاحبها الأصلى باللفظ stolen article) مقال من بن جودة، ثم قام باسم بإسهال اعتذارات كثيرة مرتبكة ومطولة وصلت إلى حد الملل على موقع تويتر. والغريب أنه لم يلفت نظره أساسا اسم صاحب المقال، وهو شبهة فى حد ذاته (بن جودة)، وهو كاتب صهيونى بريطاني. القصة اكتشفت حوالى الساعة 10 مساء الثلاثاء بعد أن صدرت النسخة الورقية صباحا. الطبيعى أن يراجع باسم النسخة إلى أرسلها للشروق، وإذا سقطت الإشارة إلى المصدر سهوا أن يكتب على تويتر أنه نسى هذه الإشارة ثم يعدلها. نقطة. لكن سلوكه كان مريبا فقام الساعة 10:42 بتعديل المقال على الموقع خلسة، ثم كتب أول تعليق على الموضوع الساعة 11:00 ويقول «هو مافيش حد قرأ المقال للآخر»! وبكل تأكيد هذا نوع من الكذب والتدليس لأنه يعلم أن الإشارة للمصدر لم تكن موجودة أساسا.. وما قام به استهبال وليس اعتذارا، ثم تبين بعد ذلك أن له مقالات عن الإلحاد والردة مقتبسة بنفس التسلسل من مقاطع من كتاب جمال البنا وكان سهوا أيضا.
أقارن هذا الاعتذار الاستهبالى الحلمنتيشى بموقف آخر عنيف تعرضت له شخصيا! قبل حلف اليمين فى يوليو 2011 بعد تكليفى بوزارة الاتصالات شنت «اليوم السابع» حملة ضارية بعلاقتى بإسرائيل، ثم تلقفها الإعلامى المهنى يسرى فودة فى عز مجده، وتم تشويه سمعتى أمام الملايين من المشاهدين، وكم كانت الضربة قاسية على عائلتى وأولادى أيضا! أخذت وقتا طويلا فى تفنيد الإشاعة المضروبة بصعوبة! ولكن فجأة بعد عام قرر خالد صلاح فى مراجعة سنوية لأعمال «اليوم السابع» أن ينشر اعتذارا رسميا وموثقا وموضحا أيضا للتصعيد والتصعيد المضاد، وقدرت ذلك جدا، وقبلت اعتذاره! صحيح جاء متأخرا ولكنه اعتذار، لم يكن مضطرا له ولم يكن عليه أى ضغوط وكان شفافا وواضحا! أما الأخ المهنى يسرى فودة حبيب باسم يوسف والذى أضرنى أضعاف ما يمكن أن تفعله أى جريدة من خلال برنامجه المشهور فاستكبر ولم يعتذر! وهنا يتحكم الجبن الأخلاقى فى أن يهز صورته «المهنية» التى يطنطن بها يوميا مقابل أن يغسل نفسه من خطيئة تشويه سمعة عائلة بأكملها.. شجاعة الاعتذار لا يقدر عليها سوى الأقوياء الشرفاء أما الجبناء فمزبلة التاريخ عامرة!.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

انا

والله انت بررررررنس

تحياتى

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

كن حنيفا مسلما

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

كن حنيفا مسلما

عدد الردود 0

بواسطة:

شاهيناز

من كان منكم بلا خطيئه

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف الهواري

نشنت يادكتور حازم )):

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة