أسعار القمح الروسية تقفز بفعل مخاطر تشديد قواعد التصدير

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 11:26 ص
أسعار القمح الروسية تقفز بفعل مخاطر تشديد قواعد التصدير قمح – صورة أرشيفية
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محللون، إن أسعار التصدير الروسية للقمح ارتفعت الأسبوع الماضى بعد أن فجرت مخاطر تشديد قواعد التصدير قفزة فى الأسعار العالمية.

وذكرت مؤسسة (سوف إيكون) للاستشارات الزراعية فى مذكرة إن أسعار قمح البحر الأسود الروسى الذى يبلغ محتواه البروتينى 12.5% زادت 9 دولارات الأسبوع الماضى إلى 264 دولارا للطن فى صفقات للتسليم على ظهر السفينة (فوب) مقارنة بما كانت عليه قبل أسبوع.

وأوضحت إيكار وهى مؤسسة أخرى للاستشارات الزراعية مقرها موسكو إن أسعار التسليم على ظهر السفينة (فوب) للقمح بنفس المحتوى البروتينى زادت 6 دولارات إلى 259 دولارا للطن.

وكانت صادرات الحبوب الروسية قفزت إلى معدلات قياسية مرتفعة بفضل محصول وفير وتراجع قيمة العملة الروبل الأمر الذى أثار مخاوف بين المسؤولين إن الإمدادات المتبقية قد لا تكفى لتلبية احتياجات الطلب المحلى وتضعف برنامج الحكومى لإعادة تكوين المخزونات، فيما كانت السلطات الروسية قد قالت إنها قد تصدر قواعد جديدة بشأن صادرات الحبوب الأمر الذى أثار تكهنات بأن هذه هى الخطوة الأولى نحو فرض قيود على الصادرات.

وحتى الآن فى هذه السنة التسويقية التى بدأت فى أول يوليو صدرت روسيا 18.5 مليون طن من الحبوب منها 14.6 مليون طن من القمح، وفى نوفمبر صدرت ثلاثة ملايين طن.

وقالت مؤسسة إيكار إنه من المرجح أن تصدر روسيا ما بين 2.7 مليون و2.9 مليون طن من الحبوب فى ديسمبر وهو ما يقل قليلا عن المستوى القياسى البالغ ثلاثة ملايين طن والمسجل فى ديسمبر من عام 2011، وذلك بسبب ظروف مناخ غير مواتبة فى منطقة بحر آزوف.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة