2014 العام الذهبى للمضادات الحيوية الجديدة.. "FDA" تطرح 3 أدوية لعلاج العدوى الميكروبية التى تصيب الجلد.. وآخر لإصابات الجهاز البولى والهضمى الخطيرة.. وثبوت فاعلية بعضها ضد البكتيريا شديدة المقاومة

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 01:36 م
2014 العام الذهبى للمضادات الحيوية الجديدة.. "FDA" تطرح 3 أدوية لعلاج العدوى الميكروبية التى تصيب الجلد.. وآخر لإصابات الجهاز البولى والهضمى الخطيرة.. وثبوت فاعلية بعضها ضد البكتيريا شديدة المقاومة المضاد الحيوى زبراكسا Zerbaxa
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد عام 2014 صدور العديد من المضادات الحيوية الجديدة، التى صدقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، وهو ما جعل البعض يعد 2014 العام الذهبى للمضادات الحيوية، وهو ما سيساهم فى تحسين النتائج العلاجية بلا شك وتخفيف آلام المرضى ومعاناتهم.

وفى شهر مايو الماضى صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى على طرح المضاد الحيوى الأول خلال هذا العام، وهو يعرف باسم "دالفانس"، ويحتوى على المادة الفعالة " dalbavancin"، وهو يستخدم خصيصا لعلاج العدوى الميكروبية الحادة التى تصيب الجلد جراء الإصابة ببكتيريا الكروية العنقودية الذهبية.

والمثير أن المضاد الحيوى الذى يوجد فى صورة أمبولات يحصل عليها المريض عن طريق الحقن الوريدى يمتلك القدرة على علاج البكتيريا شديدة المقاومة للمضادات الحيوى.
وتمتلك شركة "Durata" المتخصصة فى مجال التكنولوجيا الحيوية والأدوية، والتى تتخذ من مدينة شيكاغو الأمريكية مقراً لها، الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء الجديد.

وبعد مرور أقل من شهر وافقت إدارة "FDA" على طرح المضاد الحيوى سيفيكستروا " Sivextro " الذى يحتوى على المادة الفعالة " tedizolid"، ويستخدم فى علاج الإصابات الميكروبية الجلدية التى تصيب كبار السن.

المثير أن هذا العقار متوفر فى شكل كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم، وكذلك يوجد فى صورة أمبولات يتم حقنها وريدياً، وهو ما يناسب جميع الحالات المرضية.

وتمتلك شركة "كيوبست" الأمريكية، والتى تتخذ من ولاية ماساتشوستس مقراً لها، الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء.

وأما خلال شهر أغسطس فقد تم طرح عقار "أوبراكتيف Orbactiv " والذى يحتوى على المادة الفعالة " oritavancin"، وهو يساهم أيضاً فى علاج العدوى الميكروبية الجلدية، والمثير أن فاعليته مماثلة للمضاد الحيوى الشهير "فانكومايسين"، والتى تمتلك شركة " The Medicines Company" الحق الحصرى فى تسويقه.

وأخيراً، صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى التاسع عشر من شهر ديسمبر الجارى على طرح المضاد الحيوى "زبراكسا Zerbaxa " ، والذى سنسلط المزيد من الضوء عليه خلال هذا التقرير، وهو يستخدم فى علاج الأشخاص البالغين المصابين بالعدوى البكتيرية الخطيرة التى تصيب الجهاز الهضمى، وكذلك الإصابات البكتيرية الخطيرة التى تصيب الجهاز البولى.

ويحتوى المضاد الحيوى زرباكسا على اثنين من المواد الفعالة الجديدة، وهما مادة " سيفتولوزين" ceftolozane"، والتى تنتمى إلى مجموعة المضادات الحيوية الشهيرة "السيفالوسبورينcephalosporin " والمادة الثانية تعرف باسم "تازوباكتام tazobactam" ، وهى تنتمى إلى مجموعة مثبطات أنزيم "بيتا لاكتاماز beta-lactamase".

ويوجد العقار فى صورة أمبولات، تحتوى الأمبولة الواحدة على 1 جم من مادة "سيفتولوزين"، ونصف جرام من مادة "تازوباكتام"، ويحصل عليها المريض بعد تحليلها بالماء عن طريق التنقيط الوريدى.

وأوضح التقرير أن المضاد الحيوى الجديد "زيرباكسا" يعالج أمراض الجهاز البولى الخطيرة ومنها مرض التهاب الحويضة والكلى "pyelonephritis"، وكما يعالج العدوى الميكروبية التى تصيب التجويف البطنى ولكن يتم تناوله جنباً إلى جنب مع عقار " مترونيدازولmetronidazole " .

وتم التأكد من فاعلية وآمان الدواء الجديد بعد خضوع 979 شخصاً للتجارب الإكلينيكية، حيث حصل المرضى على عقار زيربابكسا بجانب "مترونيدازول"، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث ثبت فاعلية المضاد الحيوى فى الوقاية من العدوى الميكروبية الخطيرة بالتجويف البطنى، وكما خضع 1068 للتجارب الإكلينيكية لقياس مدى فاعليته فى علاج العدوى البولية الخطيرة، وكانت النتائج إيجابية أيضاً.
ومن أبرز الآثار الجانبية للمضاد الحيوى: الشعور بالغثيان والإسهال والصداع والحمى.

وتمتلك شركة "كيوبستCubist " للمستحضرات الصيدلية، والتى تتخذ من ولاية ماساتشوستس الأمريكية مقراً لها، الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء، ولم تعلن الشركة المصنعة عن سعر المستحضر حتى الآن .

متى سيتم طرح هذه الأدوية بمصر؟

وفى الظروف العادية لا يتم طرح أى دواء جديد داخل مصر إلا بعد مرور عام من طرحها رسمياً فى البلد الأم، وذلك للتأكد من عدم حدوث آى أثار جانبية خطيرة، وذلك حسب تصريحات سابقة لمسئولى اللجنة الفنية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، ولكن فى الظروف الاستثنائية، قد يتم طرح عقار زرباكسا قبل مرور عام من طرحها بالخارج.



أخبار متعلقة

د.محمد حافظ يكتب: المضاد الحيوى الجديد "زرباكسا"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة