بالصور..الأقصر تنتظر إقبال السائحين مع قرب وصول الموسم للذروة.. المراكبية يشتكون "وقف الحال" ويصرخون: ثورة يناير دمرت السياحة والصدأ ملأ مراكبنا بسبب "الركن"..والمحافظ: انفراجة فى الكريسماس ورأس السنة

السبت، 13 ديسمبر 2014 08:25 ص
بالصور..الأقصر تنتظر إقبال السائحين مع قرب وصول الموسم للذروة.. المراكبية يشتكون "وقف الحال" ويصرخون: ثورة يناير دمرت السياحة والصدأ ملأ مراكبنا بسبب "الركن"..والمحافظ: انفراجة فى الكريسماس ورأس السنة المراكب الشراعية ترسو على الشاطئ
الأقصر - مصطفى جبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت محافظة الأقصر استعداداتها المكثفة لاستقبال السائحين من مختلف الجنسيات فى فى أعياد الكريسماس ورأس السنة.

ومع حلول الموسم السياحى الجديد، وقرب انتهائه إلا أن المراكب الشراعية مازالت تصطف على ضفاف نيل الأقصر فى مشهد تراه رائعا لكنه مؤلما بسبب ما يعانيه أصحاب هذه المراكب، فتلك المراكب التى تركن إلى الشاطئ ليست مجرد مراكب شراعية أو لانشات، لكنها مصدر رزق لأسر لن تأكل ما لم تتحرك تلك المراكب.

يقول الريس عدلى محمد جاد- مراكبى: من بعد ثورة 25 يناير مباشرة اعتبرت نفسى فى فترة إجازة عن العمل، أو أننى أُحلت على المعاش، فحالة الركود شملت جميع العاملين بالمجال السياحى، بدءًا من المراكب الكبيرة إلى الفلوكات واللانشات، ومع عدم وجود سياحة لا يوجد أى مجال للعمل، فما كان علينا إلا أن تصطف مراكبنا على ضفاف النهر، بعد أن كانت تقطعه شرقًا وغربًا.

وأضاف عبداللاه عربى "نحن لا نعمل ولا نجيد العمل بمجال آخر سوى هذا المجال، فكل واحد من هؤلاء المراكبيه لديه أسرة تتكون من 7 أو 8 أفراد، لا يستطيع أن يطعمهم حتى بسبب وقف الحال وما وصلنا إليه".
وتابع "هناك أشخاص معدومو الدخل ومع ذلك المسئولون لا يهتمون بنا، ولا ينظرون إلينا بعين الرأفة، فالسياحة كانت مصدر الرزق الوحيد الذى كنا نعيش عليه، ومن بعدها لم نعد نستطيع العيش خاصة فى مثل تلك الأجواء المتقلبة، وغياب الأمن الذى يعتبر من أهم الأسباب التى تجعل السائح يمتنع عن زيارة الأقصر".

ويقول طيب سيد محمود: عدم تواجد الزبون سبب لنا أزمة كبيرة، حيث كنا نعتمد بشكل أساسى على الزبون الأجنبى، وبعدما كنا نعمل طوال العام، أصبحنا الآن ننتظر المناسبات، حتى المناسبات أيضًا والمواسم أصبحت نسبة الإشغال بها غير مرضية.

وأضاف "من أهم ما نتمناه حاليًا، أن يسلط الإعلام الضوء على السياحة الثقافية التى اندثرت بعد من ثورة 25 يناير، وأن تهتم وزارة السياحة بالعاملين بهذا المجال، كما أن نسبة الإشغال حاليًا ضعيفة جدا رغم حلول الموسم السياحى".
وتابع محمد صلاح "أن ثورة 25 يناير أصابت السياحة بنزيف، هدد كل العاملين بذلك المجال بضرر كبير، كما أننى أمتلك "لانش" ولا يعمل حاليًا بسبب حالة الركود السياحى، وعلى الرغم من ذلك أنا مطالب بدفع مبالغ مالية للصيانة والضرائب والتأمينات والرخص التى تم إيقافها منذ عامين".

وأضاف "اللانشات توقفت منذ أن وهنت السياحة بالأقصر، وأصبحت تصطف على ضفاف النيل شرقًا وغربًا مكونة منظر جمالى لا يسرنا نحن بالمرة، كما أن "الركنة" التى يركنها المركب بالمياه تؤثر عليه، وتؤدى إلى تآكله وربما تنتهى به إلى الغرق".

من جانبه قال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، إن هناك انفراجة فى الحركة السياحية خلال الأيام القادمة وخاصة فى أعياد الكريسماس ورأس السنة، وإن نسبة الإشغال المتوقعة للسياحة فى الأقصر سوف تصل إلى نسبة 60%، وأضاف المحافظ أن هناك كثيرًا من الفعاليات والاحتفالات التى نظمتها سلطات المحافظة بالتنسيق مع وزارة السياحة سوف يجنى ثمارها الموسم القادم، وسيزداد التدفق السياحى، تدريجيا.


 المراكب الشراعية ترسو على الشاطئ
المراكب الشراعية ترسو على الشاطئ

 مناظر رائعة للمراكب الشراعية
مناظر رائعة للمراكب الشراعية

 اصطفاف المراكب على الشاطئ يعكس حالة أصحابها
اصطفاف المراكب على الشاطئ يعكس حالة أصحابها

مراكب شراعية
مراكب شراعية

 المراكب خالية من السياح
المراكب خالية من السياح



بالصور.. أنشطة ممتعة يمكنك الاستمتاع بها فى الشتاء.. زيارة معابد الأقصر وركوب البالون الطائر.. الإقامة فى بيت نوبى وشراء المشغولات اليدوية من أسوان.. والاستمتاع بالرحلات البحرية فى شرم والغردقة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة