التقاط صور أكثر تفصيلاً لولادة كواكب جديدة

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 06:34 ص
التقاط صور أكثر تفصيلاً لولادة كواكب جديدة يمكن لتلك الصورأن تحدث تحولاً فى النظريات الخاصة بتشكل الكواكب
سانتياجو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت، أمس الخميس، بعض أكثر الصور تفصيلاً حتى الآن، التى التقطت لكواكب جديدة تولد حول نجم، فيما قال علماء الفلك إنها يمكن أن تحدث تحولاً فى النظريات الخاصة بتشكل الكواكب.

فقد لاحظ مرصد أتاكاما أو "مرصد ألما" الموجود فى منطقة مرتفعة بصحراء تشيلى قرص تشكيل الكوكب حول النجم تاورى، حيث أنتج أكثر الصور وضوحًا حتى الآن، والتى التقطت بطول موجى أقل من المليمتر.

وتظهر هذه الصور حلقات واضحة متحدة المركز فى الغبار الذى خلفه تشكيل النجم، كما تشير الفجوات إلى أن هذه الكواكب تتشكل بالفعل وتشق طريقًا لها عبر الغبار.

ويبلغ عمر النجم تاورى الواقع على بعد نحو 450 سنة ضوئية حوالى مليون سنة، وهو يعد طفلاً بالمعايير الفلكية، وقال ستيوارت كوردر نائب مدير مرصد أتاكاما لرويترز، إن النظريات الحالية تشير إلى أنه فى هذا العمر لا يوجد شىء يذكر ينبئ بتشكيل الكواكب حول النجم.

وقال، "لكن ما نجده أنه فى هذه المرحلة المبكرة جدًا نرى كل هذه الفجوات فى الحلقة وفى القرص، ويتم مسح هذه الفجوات من قبل نوى كوكبية كبيرة".

وقال، "لذلك حتى فى هذا العمر الصغير اكتشف المرصد أن النوى الكوكبية الكبيرة تتشكل بالفعل، وبالتالى فإن عملية تشكيل الكوكب يتعين أن تحدث بشكل أسرع بكثير وفى مرحلة أسبق مما توقعنا من قبل".

وتتشكل النجوم فى أوساط حاضنة من الغبار وغيوم الغاز، وتنهار بفعل تأثير الجاذبية حتى تشتعل فى نهاية الأمر، وتتشكل بقايا الغاز والغبار التى تحيط بالنجم على مر الزمن على هيئة كواكب ومذنبات وكويكبات.

ويعد هذا الاكتشاف هو الأول للمرصد فى هيئته الجديدة القوية شبه النهائية، فقد تم تزويد المرصد فى يونيو بهوائى دائم.

ويقع التلسكوب فى صحراء أتاكاما النائية فى شمال تشيلى، حيث يؤدى الجفاف والارتفاع عن سطح الأرض إلى توفير بعض أفضل الظروف الممكنة على الأرض لرصد السماء ليلاً.

ويقود عمليات هذا المرصد كل من مرصد جنوب أوروبا والمرصد الأمريكى الوطنى الفلكى اللاسلكى لعلم الفلك، والمرصد الوطنى اليابانى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة