بعد قرار محكمة القضاء الإدراى بعرض فيلم "حلاوة روح".. السبكى لـ"اليوم السابع": قررت عرض الفيلم بالسينمات فى موسم منتصف العام.. وقرار المحكمة رد لى اعتبارى بعد معاناتى 7 شهور

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 02:42 م
بعد قرار محكمة القضاء الإدراى بعرض فيلم "حلاوة روح".. السبكى لـ"اليوم السابع": قررت عرض الفيلم بالسينمات فى موسم منتصف العام.. وقرار المحكمة رد لى اعتبارى بعد معاناتى 7 شهور جانب من جلسة الحكم
كتب العباس السكرى - أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المنتج محمد السبكى لـ"اليوم السابع" إنه قرر عرض فيلم "حلاوة روح" بالسينمات فى موسم منتصف العام المقبل، جاء ذلك عقب إصدار محكمة القضاء الإدارى قرارها، اليوم، بوقف منع عرض الفيلم حيث جاء فى حيثيات القرار "قررت المحكمة قبول الطعن على قرار رئيس مجلس الوزراء، بوقف عرض الفيلم شكلا، ووقف تنفيذ القرار، وإحالة الدعوى للمحكمة الدستورية للفصل فى مدى دستورية المادة 49 من قانون تنظيم الرقابة على المهن السينمائية".

وأعرب السبكى عن سعادته بقرار المحكمة قائلا "هذا القرار رد لى اعتبارى والحمد لله إن ربنا كرمنى والقضاء أنصفنى بالسماح بعرض الفيلم".

وبدأت أزمة "حلاوة روح" منذ شهر أبريل الماضى، عندما قرر إبراهيم محلب رئيس الوزراء وقف عرض الفيلم بعدما اعترض المجلس القومى للأمومة والطفولة على بعض المشاهد التى جمعت نجمة العمل هيفاء وهبى مع الطفل كريم الأبنودى بدعوى أن الفيلم به انتهاك لحقوق الطفل حيث تم استغلال كريم فى مشاهد جنسية مع هيفاء وهبى وأن بعض المشاهد بالعمل تدعو للعنف.

وأثار بيان المجلس القومى جدلا واسعا آنذاك خاصة بعدما قرر إبراهيم محلب وقف عرض الفيلم وإعادته لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية لتعيد النظر به، ولم يشفع للفيلم وضع شارة "للكبار فقط"، ولا حصوله على ترخيص رقابى من الرقيب أحمد عواض الذى تقدم باستقالته على خلفية قرار رئيس الوزراء وتدخله فى عمله.

واجتمع رئيس الوزراء مع عدد كبير من الفنانين بعد ذلك لتوضيح أنه لم يمنع الفيلم ولكنه أعاده إلى الجهاز المختص وهو جهاز الرقابة، كما أن القرار جاء بعد ورود شكاوى من المواطنين تطالب بوقف الفيلم، وشكل جهاز الرقابة بعد ذلك لجنة مكونة من 12 رقيبا بناء على طلب رئيس الوزراء لإعادة تقييم الفيلم وكتابة تقرير عن مدى تأثير أحداثه على الحياة الاجتماعية وعلى الأطفال، وتحت ضغط مجلس الأمومة والطفولة والأزهر والأوقاف وحزب النور وعدد من الفنانين الذين رأوا أن قرار رئيس الوزراء أنقذ الفن المصرى من الابتذال ومن انتقاد الإسلاميين على رأسهم آثار الحكيم وحمدى أحمد، رفضت اللجنة عرض الفيلم وأيدت قرار رئيس الوزراء وسحبت كل نسخ الفيلم من دور العرض، الأمر الذى رفضه محمد السبكى لتسببه فى خسارة مادية كبيرة له، وأصر للجوء للقضاء للحصول على حقه، وتقدم بدعوى حملت رقم 56998 لسنة 68 قضائية، اختصم فيها كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار والإعلام والثقافة ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات لتسببهم فى وقف عرض فيلم "حلاوة روح" واستمر فى الإجراءات القانونية إلى أن حكمت المحكمة أخيرا بعرض الفيلم.



موضوعات متعلقة :

بالفيديو.. القضاء الإدارى يوقف قرار منع عرض فيلم حلاوة روح


السبكى: أعيد عرض "حلاوة روح" فى إجازة نصف العام.. والقضاء أنصفنى


دفاع السبكى: نعتزم مقاضاة وزير الثقافة للتعويض عن إيقاف "حلاوة روح"


السبكى يصل القضاء الإدارى بعد حكم إيقاف قرار منع عرض فيلم "حلاوة روح"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة