التوك شو: فؤاد علام: لايمكن فصل حادث البحرية عن العمليات الإرهابية..فريد زهران:التمثيل العادل للناخبين هدفنا من "الدوائر الانتخابية"..ناصر أمين:"تسليم المطلوبين لدولهم" يجنبنا مشكلات دبلوماسية عديدة

الخميس، 13 نوفمبر 2014 09:19 ص
التوك شو: فؤاد علام: لايمكن فصل حادث البحرية عن العمليات الإرهابية..فريد زهران:التمثيل العادل للناخبين هدفنا من "الدوائر الانتخابية"..ناصر أمين:"تسليم المطلوبين لدولهم" يجنبنا مشكلات دبلوماسية عديدة فؤاد علام
إعداد: سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الأربعاء، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها حادث البحرية الإرهابى، والقوانين التى أصدرها الرئيس السيسى، حيث حل اللواء فؤاد علام رئيس مباحث أمن الدولة الأسبق ضيفا على قناة العربية الحدث.


"آخر النهار": محافظة القاهرة: "تل العقارب" منطقة خطورة ويجب إخلاؤها من السكان

قال اللواء ياسين طاهر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن منطقة تل العقارب المهددة بالانهيار من أقدم المناطق العشوائية فى القاهرة، كاشفًا أنها مصنفة بمنطقة خطوة من المرحلة الأولى. وأضاف "طاهر" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "محمود سعد"، أنهم قاموا بحلول مؤقتة منذ فترة مثل إدخال المياه ووصلات صرف صحى لبعض المنازل، موضحًا أن الحل الأفضل هو إخلاؤها بالكامل وإنشاء مساكن بديلة للمواطنين.

رئيس اتحاد اليد عن المشاركة بمونديال قطر:"الرياضة حاجة والسياسة حاجة"

علق الدكتور خالد حمودة، رئيس اتحاد كرة اليد، على الجدل الرياضى حول مشاركة مصر بكأس عالم لليد فى قطر، أن مصر ستشارك فى بطولة العالم التى يقيمها الاتحاد الدولى ومكان إقامتها هى قطر، مشيراً إلى أننا لن نلتقى معها فنحن فى مجموعة بعيدة عنها. وقال "حمودة" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء جديد" والمذاع على فضائية "التحرير" مع الإعلامى "جمال عنايت"، أن "الرياضة حاجة والسياسة حاجة"، موضحاً أنه إذا انسحبنا من هذه البطولة سيكون تحت مسمى "انسحاب سياسى"، وهو ما يترتب عليه العديد من القرارات، أقلها الإيقاف سنتين. وحول قرار اعتذار اتحاد السباحة عن المشاركة فى بطولة العالم المقرر إقامتها فى قطر، قال "حمودة": "إن هناك فرقا كبيرا بين الاعتذار عن الاشتراك وبين الانسحاب بعدما قررت الاشتراك"، مؤكداً أنه مع أى قرار سيادى يمنعه من السفر.

ردًا على تصريحه "أجيب لكم منين".. محمود سعد لمحافظ الإسماعيلية: "عيب.. ومحدش طلب حاجة من ميراثك"

علق الإعلامى "محمود سعد" على تصريحات محافظ الإسماعيلية اللواء أحمد القصاص، التى قال بها "أجيب لكم منين فلوس"، قائلاً: "محدش طلب حاجة من ميراثك الشخصى" أو التبرع بمرتبك لصالح مصر، فنحن "مطلبناش من سيادتك حاجة". ووجه "سعد" خلال برنامجه "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، رسالة لجميع المسئولين قائلاً: "أوعى تفكروا تكلموا الناس بالطريقة دى لأنه عيب"، مضيفا أنه إذا كان المسئول غير قادر ولديه مشكلة فـ"يستريح" ويقدم استقالته ويترك شخصا آخر غيره يتصرف، متابعاً، "مصر مليانة رجالة تعرف تتصرف". وسجل "سعد" اعتراضه على أسلوب المحافظ، موضحا أنه ليس من مصلحة الوطن التحدث بهذا الأسلوب، مشيراً إلى أننا لدينا مشاكل كثيرة ونريد مسئولين "قدها وقدود".

ناصر أمين: "تسليم المطلوبين لدولهم" يجنبنا مشكلات دبلوماسية عديدة

قال ناصر أمين، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن القرار الجمهورى الصادر الذى يجيز تسليم المتهمين والمحكوم عليهم الأجانب إلى دولهم، سيساهم فى حل أزمة كبيرة تتعرض لها مصر فى الفترة الأخيرة وهو إلقاء القبض على بعض الأشخاص الأجانب. وأوضح "أمين" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" والمذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "محمود سعد"، أن هذا القرار سيجنب مصر الوقوع فى مشكلات دبلوماسية مع بعض البلدان وذلك نتيجة لإلقاء القبض على بعض الأشخاص يكون منهم عن طريق الخطأ. وأضاف "أمين" أن القرار ليس له علاقة بنزاهة القضاء أو المساس بأحكامه ولكنه يأتى فى إطار صلاحيات رئيس الجمهورية. يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر اليوم قراراً يجيز لرئيس الجمهورية الموافقة على تسليم المتهمين، ونقل المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، وذلك لمحاكمتهم أو تنفيذ العقوبة الصادرة بحقهم، متى اقتضت مصلحة الدولة العليا ذلك، وبناء على عرض يُقدمه النائب العام وبعد موافقة مجلس الوزراء.


"الحياة اليوم": "النقل العام" تصرف مكافأة لسائق ومحصل أتوبيس لإنقاذه من تفجير
متابعة: عبد الوهاب الجندى

أشاد المهندس هشام عطية، رئيس هيئة النقل العام، بدور أحد سائقى أتوبيسات النقل العام فى إنقاذ "الأتوبيس" من تفجير كبير، بعد أن ألقى مجهولون عبوتان ناسفتان به صباح اليوم الأربعاء، قبل بدء سير الحركة. وقال "عطية" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إنه تقرر صرف مكافأة للسائق ومحصل الأتوبيس وتدوين أسمائهم على "لوحة شرف الهيئة"، لأنهم أنقذوها من خسارة كبيرة "الأتوبيس بمليون جنيه"، حسبما ذكر. وأشار رئيس هيئة النقل العام، إلى أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات للحفاظ على الأتوبيسات الهيئة والكشف عن أى شبهة وجود مواد مفجرة، من خلال تفتيشات مفاجئ برحالات الأتوبيسات "2200" رحلة يوميا التى تسير فى الطرق العامة. ومن جانبه قال محمد جمال، سائق الأتوبيس التابع للهيئة، أن أحد الأشخاص المجهولين ألقى "كيس" به قنبلتان داخل الأتوبيس أثناء تحركنا من الجراج، موضحا أنه قام بإلقاء "الكيس" خارج الأتوبيس فى أحد المناطق الخالية وبعد ذلك انفجرت. فيما توقع سعيد زكريا، محصل بالأتوبيس، فى بداية الأمر أن يكون "الكيس" بها زجاجات للمياه الغازية، ولكن الأمر اختلف بعدما قاما بتفتيش "الكيس" هو سائق الأتوبيس، ووجدوا بها عبوات ناسفة و3 أكياس بنزين صغيرة.

"ماعت": رصدنا انتهاكات ضد العاملين فى قطر وعلى المجتمع الدولى التحرك

قال أيمن عقيل، مدير مؤسسة "ماعت" لحقوق الإنسان، إنه تم رصد انتهاكات ارتكبتها السلطات القطرية ضد العاملين، وخاصة من يعملون منهم فى إنشاء ملاعب كرة القدم قبل كأس العالم 2022، موضحًا أن قطر تنتهك حقوق العاملين على أراضيها وتتحدث عن حقوق الآخرين فى الخارج. وأضاف "عقيل" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن العديد من المنظمات الحقوقية رصد تجاوزات وانتهاكات من قبل قطر ضد العاملين، مشددًا على ضرورة تحرك المجتمع الدولى لمواجهة الانتهاكات القطرية ضد العاملين. وأشار مدير مؤسسة "ماعت" لحقوق الإنسان، إلى "قطر" متناقضة فى مواقفها وتدعى حمايتها لحقوق الإنسان وفى نفس الوقت تنتهك حقوق العمال.

التمويل العقارى: قرار الرئيس يحقق مرونة فى تمويل منخفضى الدخل

قالت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، إن قرار رئيس الجمهورية بإنشاء "صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى"، يحقق مزيدًا من المرونة فى تمويل منخفضى الدخل. وأكدت "مى"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج الحياة اليوم، أن القرار الجمهورى يتيح لصندوق التمويل العقارى اتخاذ صور مختلفة للدعم العقارى كدفع الأموال للمواطنين لشراء العقارات تخصم بعد ذلك على أقساط، وكذلك إتاحة الفرصة لتخصيص اراضى للصندوق داخل المرافق لبنائها. وأشارت رئيس صندوق التمويل العقارى إلى أن الصندوق سيدعم كل لوحدات السكنية المطروحة من الدولة بدعم نقدى، موضحة أن القرار يمكن الصندوق من بناء وحدات سكنية جديدة فى العديد من المحافظات. والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر قرارًا جمهوريًا، بإنشاء "صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى"، يختص بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.

"الحدث المصرى": فريد زهران: التمثيل العادل للناخبين هدفنا من قانون الدوائر الانتخابية

قال د.فريد زهران نائب رئيس حزب المصرى الديمقراطى، أن الحكومة تهمش دور الأحزاب وتنفرد بإصدار القوانين المنظمة لانتخابات مجلس النواب دون الرجوع لها والاستماع لمقترحاتها، كان آخرها قانون تقسيم الدوائر الانتخابية مشدداً على أهمية طرح قوانين الانتخابات للحوار المجتمعى ليضمن التوافق عليه بما يتناسب مع ما نص عليه الدستور المصرى، بخاصة أنها فى غاية الأهمية وتتحدد على أساسها عملية الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأضاف زهران، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أن طرح قانون تقسيم الدوائر للحوار المجتمعى لن يُعطل أو يؤجل الانتخابات، مؤكداً ضرورة وضع جدل زمنى عاجل فور صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية يتضمن مواعيد إجراء الانتخابات البرلمانية من اللجنة العليا للانتخابات دون اجتهاد من أى جهة. وتابع زهران: أن ما يهمنا فى قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الوصول إلى التمثيل العادل للناخبين لتجنب التفاوت بين الدوائر وبعضها، موضحاً أن هذا التأخير فى إصدار القانون ليس فى مصلحة الأحزاب أو المرشحين، فالجميع يريد معرفة الدوائر وتقسيماتها حتى يكون هناك تواصل بين المرشحين وأهالى الدوائر بمختلف المحافظات، خاصة أن الدوائر ستكون متسعة جداً وتحتاج لمجهود كبير من المرشحين، مطالباً بسرعة إصدار القانون لتستعد الأحزاب للانتخابات البرلمانية بعد حسم التحالفات الموجودة على الساحة حالياً، وذلك لاستكمال آخر استحقاقات خارطة الطريق التى توافق عليها جميع المصريين.

فؤاد علام: لا يمكن فصل حادث البحرية عن العمليات الإرهابية بالمنطقة

قال اللواء فؤاد علام وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق والخبير الأمنى، إنه لا يمكن فصل حادث القوات البحرية أمام مدينة دمياط عن باقى العمليات الإرهابية التى تشهدها المنطقة العربية على يد تنظيم داعش خاصة فى العراق والشام، مشدداً على ضرورة إنشاء مجلس قومى لمواجهة الإرهاب فى مصر ليكون نواة لمجلس قومى عربى لمحاربة الإرهاب. وأضاف علام، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أن أجهزة الأمن المصرى من أمن وطنى ومخابرات عامة وحربية قادرة على الكشف عن كل ما يهدد مصر من أخطار، ولديها من الوسائل ما يكفى لإحباط كل هذه المخططات. ولفت إلى أن الخمسة أشهر الماضية شهدت إحباط كثير من المخططات بضربات استباقية يعود الفضل فيها إلى قدرة أجهزة الأمن المصرى ووعيها. وتابع أن الجماعات التى تقوم بالتفجيرات وممارسة الإرهاب هى أنصار بيت المقدس وأجناد الله، لكن المرتكب الرئيسى لهذه التفجيرات هم جماعة الإخوان التى توفر الدعم المادى والسلاح لهم، موضحاً أن المرحلة الحالية تعتبر فاصلة لهذه الجماعات بعد توجيه عدة ضربات لها وسقوط العشرات من قيادتها سواء بالتصفية، كما أعلنت القوات المسلحة أو القبض عليهم واعترافاتهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة