أكرم القصاص - علا الشافعي

CNBC: الاقتصاد المصرى ينطلق نحو الانتعاش بعيدا عن أعين الغرب

السبت، 01 نوفمبر 2014 12:01 م
CNBC: الاقتصاد المصرى ينطلق نحو الانتعاش بعيدا عن أعين الغرب محلب
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت شبكة CNBC الإخبارية باتجاه الاقتصاد المصرى، قائلة "بينما لا يراقب الغرب الوضع، فإن اقتصاد إحدى الدول العربية يشق طريقه نحو الصعود".

وأضافت الشبكة الأمريكية، فى تقرير السبت، أنه قبل عام كان الاقتصاد المصرى يعانى بسبب الاضطرابات السياسية، حتى أنه على حد وصف أحد رجال الأعمال المصريين "الجميع كان يبحث إرسال حوالات للخارج"، لكن الصورة مختلفة كثيرا وتحديدًا فى خريف هذا العام، حيث قامت البلاد بحركة مفاجئة وسريعة من الانتعاش، حتى أن الغرب لم يلحظها إلى حد كبير.

ويقول تقرير CNBC إنه على الرغم من التحديات الكبرى التى لا تزال تواجه مصر، بما فى ذلك عنف الإخوان المسلمين، فإن الاستثمارات عادت للتدفق داخل البلاد من جديد، ويتوقع صندوق النقد الدولى نموا صحيا للناتج المحلى الإجمالى، خلال العام المقبل.. فضلا عن أنه عندما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى المصريين إلى تمويل مشروع تطوير قناة السويس، تدفقت الأموال دون تردد.

وبحسب تقرير صادر عن صندوق النقد الدولى، الأسبوع الماضى، فإنه من المتوقع أن يبلغ حجم نمو الناتج المحلى الإجمالى عام 2015 نحو 3.5%. بالمقارنة بـ 1.8% عن عام 2011 و2.2% عام 2012 و2.1% العام الماضى و2.2% هذا العام، ومع ذلك فإن آفاق النمو فى الآجل المتوسط لا تزال متواضعة، وقال صندوق النقد ويعوق النمو نسب البطالة العالية بين الشباب والنساء، فضلا عن الديون الحكومية.

ويقول مراقبون إن على المدى القصير سوف تشهد عدة قطاعات من بينها الطاقة والبنية التحتية والرعاية الصحية انتعاشا.. وتشير إلى أن مجموعة "أبراج التى تبلغ أصولها 7.5 مليار دولار ولديها أكثر من 25 مكتبا حول العالم، استثمرت 200 مليون دولار فى مصر خلال النصف الأول من هذا العام، مقابل لا شىء العام الماضى.. ومع ذلك فإن المستثمرين، خاصة الغربيين، يمشون على حبل رفيع بسبب الخوف من التوترات السياسية".




موضوعات متعلقة

اقتصاديون يحذرون من غياب وزراء المجموعة الاقتصادية عن اجتماعات مكافحة التبغ










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمود

داري علي شمعتك

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر ا?عوج

الله يقويك يابطل

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى رشيد

انا غير مطمئن

عدد الردود 0

بواسطة:

هههههههه

الاقتصاد المصرى ينطلق نحو الانتعاش هههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

اى كلام

JJFF FJPF

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل عبدالمحسن

الى رقم 4وأضح أنك متشائم مثل أى أخوانى

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED

إلى رقم (4)

عدد الردود 0

بواسطة:

بوصالح الفايدي

مؤيد رقم 6

مؤيد 6 بقوة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة