أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تستقبل خلال أيام 50 ألف جرعة إضافية من "سوفالدى".. وبدء طرحه بـ8 مراكز جديدة خلال نوفمبر.. واستكمال طرحه بـ26 محافظة منتصف الشهر المقبل.. ومفاوضات مع 3 شركات لتوفير عقاقير جديدة لعلاج فيروس سى

السبت، 01 نوفمبر 2014 11:22 ص
"الصحة" تستقبل خلال أيام 50 ألف جرعة إضافية من "سوفالدى".. وبدء طرحه بـ8 مراكز جديدة خلال نوفمبر.. واستكمال طرحه بـ26 محافظة منتصف الشهر المقبل.. ومفاوضات مع 3 شركات لتوفير عقاقير جديدة لعلاج فيروس سى عقار سوفالدى – أرشيفية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل وزارة الصحة، خلال أيام 50 ألف جرعة إضافية من علاج من عقار سوفالدى، ضمن الـ225 ألف جرعة المتعاقد عليها مع شركة جيلياد، حيث تُرسل الكمية على دفعات، بحيث تخضع كل دفعة منفردة لإجراءات التحليل بهيئة الرقابة الدوائية للتأكد من سلامة العقار، وتطابقه مع المواصفات الفنية المطلوبة.

فيما انتهت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، أول أمس الخميس، من طرح عقار سوفالدى بالمراكز المقرر طرح العقار بها فى المرحلة الأولى من تطبيق البرنامج العلاجى بسوفالدى لمرضى فيروس سى، بعد طرحه فى 8 مراكز، على أن يتم طرحه فى باقى المراكز البالغ عددا 26 مركزا بالمحافظات قبل منتصف سبتمبر المقبل، من بينها 8 مراكز خلال شهر نوفمبر.

وشملت مراكز المرحلة الأولى لطرح عقار سوفالدى، لمرضى فيروس سى، معهد الكبد القومى ومستشفى القاهرة الفاطمية بمحافظة القاهرة، ومستشفى المنصورة الدولى بالدقهلية، ومستشفى بنى سويف العام، ومركز الكبد بكفر الشيخ، بجانب مستشفى القبارى بمحافظة الإسكندرية، ومركز الوليدية بأسيوط، ومستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط المنيا.

فى الوقت نفسه أكدت الدكتورة منال حمدى السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن وزارة الصحة تتفاوض حاليًا مع 3 شركات دواء عالمية، وهى "ادفى، جانسن، بى أم سى"، لتوفير العقاقير الجديدة لعلاج فيروسى سى، بجانب استمرار التفاوض مع شركة جيلياد للحصول على عقاقيرها الجديدة، بعد نجاح مصر فى الحصول على عقار سوفالدى.

وأضافت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركة "ادفى" لديها 3 عقاقير جديدة من بينها عقار سيسجل عالميًا الشهر المقبل، فيما دخل عقار سيميترفير من إنتاج شركة جانسن، فى نظام التسجيل السريع بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، لافتًا إلى أن البروتوكولات العلاجية لتلك العقاقير بعد تسجيلها وانتهاء التجارب السريرية الخاصة بها، ستضاف على عقار سوفالدى، بحيث تحل محل عقارى الإنترفيرون والريبفارين.

وفى سياق متصل تناقش اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، اجتماعها المقبل، كيفية تسهيل إجراءات صرف عقار سوفالدى لمرضى فيروس سى، من المصريين المقيمين بالخارج، وذلك بعد تلقى طلبات من المرضى تفيد بصعوبة حضور المريض إلى مصر مرة شهريًا للحصول على العبوة الجديدة من العقار، خاصة أن اللجنة استقبلت عدة حالات من المصريين المقيمين بالخارج من دول مختلفة.

وعلى جانب آخر، يشارك أعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى الفترة من 7 إلى 11 نوفمبر المقبل، بمؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد "AASL"، والمنعقد فى ولاية بوسطن، لعرض نتائج تجربة المصرية الخاصة بتطبيق البرنامج العلاجى بعقار سوفالدى لمرضى فيروس سى.

وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد، لـ"اليوم السابع"، أن البحث الخاص بالتجرية المصرية فى علاج فيروس سى، يعد من أهم الأبحاث المعروضة خلال المؤتمر، كذلك من المنتظر عقد جلسة خاصة عن المشروع القومى لمكافحة الفيروسات الكبدية بحضور عدد كبير من الجهات المانحة، موضحة أن المشروع المصرى يكرم فى مختلف المحافل الطبية العالمية، نظرا لأنه يعتبر أكبر مشروع لعلاج مرضى فيروس سى عالميا.


أخبار متعلقة:
"الصيادلة" ترسل لائحة بــــ10 مخالفات فى العلاج بـ"سوفالدى" لــ"السيسى".. إسناد إنتاج مثائل العقار لـ5 شركات بالأمر المباشر.. وانتهاك حقوق المرضى بالتوقيع على إقرار للحصول على الدواء









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب

50الف علبه

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس حنين

ماذا يجري؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة