علاء الكحكى يتقدم بشكوى "للأعلى للصحافة" ضد جريدة "صوت الأمة"

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 06:51 م
علاء الكحكى يتقدم بشكوى "للأعلى للصحافة" ضد جريدة "صوت الأمة" علاء الكحكى وعبد الحليم قنديل
كتب محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم رجل الأعمال علاء الكحكى، مالك شبكة تليفزيون قنوات النهار، بشكوى إلى رئيس المجلس الأعلى للصحافة، ضد كل من عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، وعصام إسماعيل فهمى، رئيس مجلس إدارة الجريدة، اتهمهما فيه بالسب والقذف والتشهير به ونشر أخبار واتهامات باطلة تتعلق به.

وذكر "الكحكى" فى شكواه قيام الطرفين المشكو فى حقهما بنشر تحقيق صحفى بصحيفة "صوت الأمة" فى عددها رقم 718 الصادر بتاريخ 13 سبتمبر 2014 تحت عنوان " علاء الكحكى وفيلم الوطنية" بعيد كل البعد عن الحقيقة والمهنية بالإضافة إلى انتهاكه ميثاق الشرف الصحفى وامتلائه بالمغالطات والاتهامات الباطلة التى تتعلق به، وأنه احتوى على معلومات وعبارات تمثل تشهيرًا وسبًا وقذفًا وامتد الأمر إلى تعرضه لحياته الخاصة.

وأضافت الشكوى، أن التحقيق الذى تم نشره بالجريدة ذكر فى عنوانين بارزين أن "جهة أمنية تبدأ التحقيق فى قضية "الكحكى" وضابط الأمن"، و"تلفيق وتزوير تهم ضد خصوم علاء الكحكى بدعوى عدم الوطنية حتى يتمكن من احتكار سوق الإعلانات"، وفى مضمون التحقيق جمل " كأن تدعى الوطنية فهذا أمر يخصك وحدك أو أن تستعمل الوطنية مطية ومركوبا لتجلس على كرسيك أطول فترة ممكنة، فهذا يجعلك فى ذمة المنافقين، أما أن تستعمل الوطنية سلاحا تطعن به الشرفاء وتبعدها عن المنافسين وتحتكر بها السوق فهذا هو قمة الفساد والإفساد".

وأشارت إلى أن التحقيق ادعى كشف "صوت الأمة" تفاصيل مخطط "علاء الكحكى" لاحتكار الإعلام والإعلان فى السوق المصرى، وذلك بمساعدة ضابط من جهة أمنية، اتحدا، وكونا شراكة لإعادة النظام القديم.

وأكدت الشكوى أن المعلومات التى ادعت "صوت الأمة" نشرها لفضح مخطط ما ، لا علاقة لها بالواقع ولا أساس لها من الصحة وأن ما اقترفه المشكو فى حقه الأول يمثل جريمة سب وقذف عملا بالمادتين 302، 303 من قانون العقوبات، لافتة إلى أن مثل هذه التحقيقات المزيفة تخرج من عباءة الصحافة الحرة وعن دورها الأساسى فى نشر الوعى فضلا عن واجبات الصحفى المنصوص عليها فى القانون رقم 96 لسنة 96 خاصة المادة "18" منه التى أشارت إلى أنه "يلتزم الصحفى فيما ينشره بالمبادئ والقيم التى يتضمنها الدستور وبأحكام القانون مستمسكا فى كل أعماله بمقتضيات الشرف والأمانة والصدق وآداب المهنة وتقاليدها بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه وبما ينتهك حقا من حقوق المواطنين أو يمس إحدى حرياتهم"، وهو ما لم تطبقه جريدة "صوت الأمة" والمشكو فى حقهما ضاربة عرض الحائط بآداب وتقاليد الصحافة المتعارف عليها.

وأوضحت الشكوى أن المادة "19" من قانون 96 لسنة 96 بشأن تنظيم الصحافة نصت أيضا على أن "يلتزم الصحفى التزاما كاملا بميثاق الشرف الصحفى ويؤاخذ الصحفى تأديبيا إذا أخل بواجباته المبينة فى هذا القانون أو فى هذا الميثاق".

والتمست الشكوى التى استندت إلى قانون الصحافة وميثاقها الصادر بتاريخ 26 مارس 1998 ووافق عليه المجلس الأعلى للصحافة وأقسم عليه جموع الصحفيين طبقا لأحكامه فى باب الالتزامات والحقوق فى ممارسة الصحفى لمهنته بالتحقيق فى التجاوزات التى ضمها التحقيق الذى نشرته الصحيفة واتخاذ اللازم حيالها.



موضوعات متعلقة..

قضية جديدة ضد "عبد الحليم قنديل" ورئيس مجلس إدارة "صوت الأمة".. مقيم الدعوى يتهمهما بنشر تصريحات تخدش الحياء العام وتحرض على الفسق والفجور.. ويتهم القائمين على الجريدة بإفساد أخلاق المجتمع

محامى علاء الكحكى: "صوت الأمة" تشن حملة رخيصة ضد موكلى وتشوه صورته لدى الرأى العام.. ونشرت صورة له تشبهه بـ"الشيطان" فى صفحتها الأخيرة.. وتقدمت بشكوى لنقيب الصحفيين للتحقيق مع مسئولى الجريدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة