ناصر عراق

السيسى ودعوة الشباب للمشاركة

السبت، 04 أكتوبر 2014 10:17 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كلمته بمناسبة احتفالات أكتوبر قال الرئيس عبدالفتاح السيسى: «إذا كنا حريصين على نجاح تجربتنا فلا بد من مشاركة الشباب، وأطالب القوى السياسية والأحزاب بدفع الشباب للمشاركة».

هذا قول صائب ودقيق لا ريب، فالأمم لا تنهض إلا على أكتاف الشباب، والشعوب لا تتقدم إلا إذا تبوأ الشباب مكانا متقدمًا فى الصفوف الأولى، ولكن المشكلة التى عانينا منها ولا نزال، تتمثل فى وجود معوقات كثيرة تعرقل إقدام الشباب على المشاركة السياسية منها ضيق أجهزة الأمن بالعمل السياسى البعيد عن هيمنة السلطات الرسمية، ليس الآن فحسب، بل منذ عقود طويلة، وما تجربتنا مع أجهزة أمن مبارك ببعيدة، فقد اتخذت هذه الأجهزة موقفا حادًا من كل الأحزاب الرسمية الصديقة للنظام أو المناوئة له، حتى بات العمل السياسى فى زمن مبارك بالغ البؤس.. شاحبا لدرجة مخزية، الأمر الذى جعل الناس تنفر من السياسة والسياسيين لأنهم لم يروا من هذا العمل سوى البطش والتنكيل وقطع الأرزاق!

يجوز القول أيضا إن هناك خلطا فى مفهوم مصطلح «العمل السياسى» وما هو طبيعته؟ وهل إذا انضم الشباب إلى أحزاب سياسية معارضة سيتلقون الرعاية والاهتمام، أم أن مصيرًا موجعًا ينتظرهم؟ ثم ما هى حدود المشاركة؟ وهل سيسمح «الكبار» للشباب بالتواجد والحضور وإبداء الآراء أم أنهم سينهرونهم ويتعالون عليهم إذا خالفوهم فى الرأى؟

كل هذا كوم، وتحديد ما هو «العمل السياسى» بالضبط كوم آخر، فالسياسة علم مثل علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة فى حاجة إلى دراسة عميقة وقراءات متنوعة، فلا يمكن لشاب أو كهل يعى أمور السياسة دون أن يلم بالتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والدين، ولا يمكن لأحد أن «يفهم فى السياسة» دون أن يطالع ما تيسر من الفلسفة والأدب والفن حتى يتمكن من استيعاب مشاعر الشعب وأحاسيسه، فهل أعدت الأحزاب مدارس لتعليم الشباب أصول السياسة والتظيم الحزبى؟ وهل سينتبه «واضعو المناهج السياسية» إلى ضرورة أن تتضمن هذه المناهج إطلالة معمقة على صراعات القوى الكبرى وطمعها فى الاستيلاء على مصر وأخواتها؟

حقا.. يجب مشاركة الشباب فى السياسة.. لكن كيف؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اولا هذا حق وعدل وليس منه من الدوله ان يكون 50% من مجلس النواب شباب

بدل

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

ثانيا اذا كانت الدوله لا تؤمن بالشباب فلماذا التعليم والمصاريف ووجع القلب

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

العمر من 30 الى 50سنه المؤهل جامعى التخصصات يفضل الاقتصاد والاداره والقانون والطب والهندسه

كذلك كافة العلوم الاجتماعيه والثقافيه

عدد الردود 0

بواسطة:

منصور

تحيا مصر بشبابها الواعي

عدد الردود 0

بواسطة:

zakariya elabd -زكريا العبد

خطوة جيدة

عدد الردود 0

بواسطة:

zakariya elabd -زكريا العبد

خطوة جيدة

عدد الردود 0

بواسطة:

مسعد محمد احمد

اتمنى مشاركة الشباب

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

ليس معقولا عزوف الشباب عن المشاركه - الامر يحتاج الى قانون واضح وصريح اولا

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل عامر

التعليم في مصر تعبان علي الاخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة