أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى: توطين أهالى النوبة على ضفاف بحيرة ناصر يسبب كارثة بيئية

الجمعة، 31 أكتوبر 2014 02:39 م
وزير الرى: توطين أهالى النوبة على ضفاف بحيرة ناصر يسبب كارثة بيئية بحيرة ناصر
أسوان - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه لن يتم تسكين أهالى النوبة على ضفاف بحيرة ناصر قائلا: "ستكون هناك كارثة فى حالة التوطين والزراعة على البحيرة، لأن ذلك يتسبب فى تدمير مخزون مياه البحيرة لأنها ليست مياه جارية والتلوث سيكون أسرع".

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية على هامش زيارته لمشروع توشكى أن الموافقة على توطين أهالى النوبة على ضفاف البحيرة سيتتسب فى كارثة بيئية، قائلاً: "هتبقى زى ترعة على النيل فى الوجه البحرى وهناك حزام 2 كيلو على البحيرة ممنوع الحياة فيهم".

وذكر مغازى أن هناك 17 ألف فدان فى توشكى، لم يتم استصلاحها حتى الآن، سيتم توزيعها على شباب الخريجين، ضمن خطة مشروع المليون فدان، وذلك طبقا لتوجيهات المشير عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن توزيع الأراضى يتم دون عنصرية على جميع المصريين والخريجين بشكل عام.

وشدد مغازى على ضرورة استكمال مشروع توشكى كما بدأ، وبنفس القوة وإتاحة كل إمكانيات الدولة للانتهاء منه وتشغيله للاستفادة منه.

واستطرد: "إننا الآن لسنا بصدد الجدل حول إنشاء مشروع جديد فالمشروع أصبح شبة مكتمل، ولا خيار آخر غير استكماله واستثماره، حيث تم الانتهاء من نسبة 97% من المشروع".

واستكمل: "الدولة دفعت مليارات الجنيهات فى هذا المشروع، إلا أن رجل الشارع الآن أصبح يعتقد أن صرف أى فلوس فى توشكى هو إهدار للمال العام، لكننا الآن نتحدث فى 3% فقط متبقة".

وأضاف مغازى، أن خطة المليون فدان التى يتبناها الرئيس السيسى لن تشتمل على أى مساحات تزرع على مياه النيل سوى الأراضى الواقعة فى نطاق مشروع توشكى، مؤكدًا أن توشكى هو المشروع الوحيد الذى تعتمد فيه مصر على نهر النيل لإضافة رقعة زراعية لمصر، وأن هذا المشروع له العديد من المزايا فهو قريب من مطار أبو سمبل وطريق أبو سمبل السياحى والطريق الجديد الواصل لقسطل حتى الخرطوم.

وطالب مغازى وسائل الإعلام بتوضح أهمية مشروع توشكى للرأى العام، الذى وصفه بأنه لا يقل أهمية عن قناة السويس الجديدة فهو يحتل المرتبة الأولى فى مشروع المليون فدان خاصة أنه يضيف رقعة زراعية جديدة لمصر.

وأشار إلى أنه بالمقارنة بالمناطق الواقعة فى المليون فدان الأولى فى برنامج الرئيس فلا يوجد أى منطقة قابلة للبدء الفورى بالزراعة أو بها بنية تحتية إلا مشروع توشكى وباقى المشروعات " صفر" إلى جانب توشكى.


موضوعات متعلقة:

وزير الرى يعطى إشارة إطلاق المياه فى محطة 2 بتوشكى لزراعة 100 ألف فدان.. ويؤكد لـ"اليوم السابع": اجتماع لجنة سد النهضة مع المكاتب الاستشارية 4 نوفمبر فى القاهرة.. وتوشكى أمل مصر للخروج من أزمة الغذاء











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

بحيرة ناصر انظف بحيرة صناعية على مستوى العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

مشروع توشكي بنظم الري الموفرة للمياه

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت النوبه

الى رقم 1 هل اتظلمت مثل اهل النوبه الله يسامحك احنا ناس وطنيين بشهادة كل رؤساء مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أ / محمد المنير فارسكور دمياط

لماذا لا يتم تعويضهم بأراضي جديدة في توشكى ؟

أكتفي بكتابة عنوان التعليق وشكرا .

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / يحى

الى تعليق رقم 1 : كلام الوزير سليم ولابد من الألتزام به

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الى رقم3 من اساء الى النوبة؟حتى نعترر ..النوبة اساءت الى محافظة اسوان

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمار

كل واحد يلزم حدوده

عدد الردود 0

بواسطة:

راغب السعيد

أرسلوا هذا التصريح لوزير العدالة الانتقالية و مستشاريه ، حتى لا يعمل الوزراء فى جزر منعزلة !!!!!

أعلاه

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور هيكل

شهاده لله

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس محمود النوبي _ الامبركابي _

الي صاحب التعليق رقم 5 المهندس ............يحي ....... عبد العال ...... مهندس علي المعاش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة