أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد أن تعرفه عن "هارفونى" العلاج الجديد لفيروس سى.. يعالج النوع الجينى الرابع الذى يصيب المصريين ويُغنيك عن الإنترفيرون.. نسب الشفاء تصل إلى 99%.. وتكلفة علاج المريض الواحد 94 ألف دولار

الأحد، 26 أكتوبر 2014 10:41 ص
كل ما تريد أن تعرفه عن "هارفونى" العلاج الجديد لفيروس سى.. يعالج النوع الجينى الرابع الذى يصيب المصريين ويُغنيك عن الإنترفيرون.. نسب الشفاء تصل إلى 99%.. وتكلفة علاج المريض الواحد 94 ألف دولار عقار هارفونى
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علاج جديد لفيروس سى استطاع أن يرى النور مؤخراً، يتميز بفاعليته فى إحداث معدلات شفاء عالية وآثار جانبية محدودة، وهو ما يمنح عشرات الملايين من المرضى أملاً جديداً فى الشفاء، وخاصة داخل مصر، والتى تعد أكثر دول العالم لمعدلات انتشار المرض.

وصدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى العاشر من شهر أكتوبر الجارى على طرح عقار "هارفونى" لعلاج النوع الجينى الأول من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن "ج" أو ما يُعرف بفيروس سى، كما صدقت وكالة الأدوية الأوربية "EMA" على طرح العقار فى نهاية شهر سبتمبر، والمثير أنها وافقت على استخدامه لعلاج النوع الجينى الرابع الذى يصيب المصريين، وكما سيستخدم لعلاج النوع الجينى الثالث.

ويوجد عقار "هارفونى" فى صورة أقراص، يحتوى القرص الواحد على مزيج من المادة الفعالة الجديدة "ledipasvir" والتى توجد فى تركيز 90 مجم، ومادة سوفوسبوفير "sofosbuvir" المتوفرة فى تركيز 400 مجم، والأخيرة هى المادة الفعالة الخاصة بعقار سوفالدى الشهير، والذى تم التصديق عليه فى نهاية العام الماضى لعلاج هذا المرض الخطير.

ويحصل المرضى على تلك الأقراص بشكل يومى منتظم، ومن الممكن تناوله مع الطعام أو على معدة فارغة دون حدوث أى مشاكل، وذكرت إدارة "FDA" أن مرضى "فيروس سى" الذين لم يسبق علاجهم قط، سواء كانوا مصابين بتليف الكبد أو لا، سيخضعون لكورس علاجى يمتد حتى 12 أسبوعاً.

المثير أن "هارفونى" يعد العقار الأول الذى لن يحتاج المرضى إلى استخدام حقن الإنترفيرون أو عقار الريبافارين أثناء العلاج به، وما سيحميهم من الآثار الجانبية المزعجة التى تسببها تلك الأدوية وخاصة الإنترفيرون، وكما أنه من الممكن أن يستخدم بحذر خلال الحمل تحت إشراف الطبيب، وهو ما يعد طفرة كبيرة، وخاصة أن عقار الريبافارين كان يسبب أضرارا خطيرة جداً على الجنين.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أن عقار هارفونى يتمتع بقدرته على تعطيل الأنزيمات التى يحتاجها فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى "ج" كى يتكاثر ويتضاعف فى الجسم، وهو ما يوقف قدرته على الانتشار فى جسم المرضى ويحميهم من مخاطره.

وتم التأكد من فاعليته وآمانه، بعد إجراء 3 تجارب إكلينيكية شملت 1518 شخصاً من المصابين بفيروس سى، لم يسبق لهم الحصول على أى دواء، وكانت النتائج رائعة للغاية، حيث لم يظهر أى أثر لفيروس سى بعد مرور 8- 12 أسبوعا بنسب شفاء بلغت 94% بعد مرور 8 أسابيع و99% بعد مرور 12 أسبوعا، وتسبب فى حدوث آثار جانبية محدودة أبرزها الشعور بالإعياء والصداع.

وتمتلك شركة "جيلياد ساينسز" الأمريكية الحق الحصرى فى تسويق عقار "هارفونى"، وكما تمتلك الشركة أيضاً حقوق تسويق عقار "سوفالدى"، وتبلغ تكلفة الكورس العلاجى لمدة 12 أسبوعا 94 ألف دولار أمريكى، وهو ما يعادل 672 ألف جنيه مصرى، وهى تكلفة باهظة للغاية.

وأما حال استمرار الكورس العلاج لثمانية أسابيع فقط، وهو ما سيخضع له 40% من المرضى، فإن التكلفة الإجمالية للكورس العلاجى ستبلغ 63 ألف دولار، وهو ما يعادل 450 ألف جنيه مصرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد

فين علاج القوات المسلحة

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ محمود مصطفي

اسعار الادويةوالعقار

عدد الردود 0

بواسطة:

hay

لم يتم الإشارة الى من سبق علاجهم بالنترفيرون

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى علي الأصلي

المادة الفعلة في هارفوني هي السوفالدي

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسوانى الاصيل

مهزلة فى معهد الكبد بالقاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

الاخ الفاضل صاحب التعليق رقم 6

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

الاخ الفاضل صاحب التعليق رقم 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل علي

ايطاليا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة