أكرم القصاص - علا الشافعي

"علشان خاطر عيونك".. دليلك لاختيار نظارة الشمس المناسبة.. العدسات الزجاجية الأكثر نقاءً والبلاستيكية أعلى أماناً والبولى كربون الأفضل.. و"الأخضر" يزيد من إدراك المرئيات ووضوح الصورة

الخميس، 23 أكتوبر 2014 10:07 ص
"علشان خاطر عيونك".. دليلك لاختيار نظارة الشمس المناسبة.. العدسات الزجاجية الأكثر نقاءً والبلاستيكية أعلى أماناً والبولى كربون الأفضل.. و"الأخضر" يزيد من إدراك المرئيات ووضوح الصورة نظارة الشمس - أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تعد النظارة الشمسية مجرد رفاهية أو من كماليات المنظر، فكثيراً ما نفكر فى شراء نظارة شمسية، ولكن تأخذنا الحيرة من المواصفات الواجب توافرها والمعايير التى يتم على أساسها الاختيار.

ويعتقد البعض أن شكل أو سعر النظارة أو ماركتها هى التى تحدد ذلك، لكن فى الحقيقة يوصى أطباء العيون بمواصفات لابد أن تكون موجودة فى النظارة الشمسية، وذكرها موقع "سايت سيفرس" الطبى المتخصص فى طب العيون:

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية:

الفائدة الأولى والأساسية للنظارة الشمسية هى الوقاية من أشعة الشمس، خصوصا الأشعة فوق البنفسجية، لذا لابد أن تتأكد من أن لها خاصية الوقاية من هذه الأشعة الضارة بدرجاتها، وتمنع على الأقل من 99% إلى 100% منها، وأفضل نوع من العدسات يمكنه الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية هو نوع يدعى UV400.

العدسات المستقطبة:

العدسات الملونة العادية تعمل على تقليل الضوء المار من خلالها، لكن هناك نوعاً من العدسات المستقطبة التى تعمل على تقليل الضوء وتشتيت وهجه حتى لا يؤذى العين بطريقة مباشرة، ويمكن أن تجرى اختبار استقطاب العدسات عن طريق صورة معينة، تظهر فيها تفاصيل أخرى أكثر عند ارتداء النظارة الشمسية "البولارايزد" أو المستقطبة.

مادة العدسة:

وعلى الرغم من أن العدسات الزجاجية يمكنها أن تقدم أفضل رؤية ونقاء خلالها، إلا أنها أكثر عرضة للكسر وإيذاء العين، أما العدسات البلاستيكية، فعلى الرغم من أمانها، إلا أنها أكثر عرضة للخدش، أما أقوى العدسات فى مقاومتها للخدوش نتيجة لطبقة الطلاء الإضافية وللكسر، فهى العدسات الصناعية "البولى كربون".

لون العدسة:

ليست كل الألوان مثل بعضها، فاللون يؤثر على إدراك عمق الأشياء أمامك، وإدراك المكونات، فاللون الرمادى لا يغير الألوان الأخرى ولا يعكسها فقط، ويعمل على تقليل الضوء الوارد، أما العدسات البنية والخضراء فتزيد من عمق الإدراك للمرئيات وتزيد من تباين ووضوح الصورة، وتؤثر قليلا فى الألوان، أما الأحمر والأصفر والبرتقالى فتغير كثيراً من الألوان الأخرى لكن تحسن التباين وعمق الصورة.

نمط الإطار:

شكل النظارة ونمط الإطار يمكن أن يؤثر على وظيفتها، حيث إن النظارات ذات الإطارات الملفوفة لتشبه نظارات السباحة تعطى أكبر قدر من الحماية من أشعة الشمس، حيث لا تسمح لها بالدخول من الجانبين، ويمكن أن تؤدى النظارات الكبيرة وظيفة حماية أكبر لزيادة المنطقة التى تغطيها، بالإضافة إلى ضرورة اختيار وزن وحجم نظارة ملائم حتى يمكنك استخدامها بارتياح.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة