"أبوظبى السينمائى" يمنح رشيد بوشارب وإدوارد بريسمان جائزة الإنجاز المهنى

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 12:04 م
"أبوظبى السينمائى" يمنح رشيد بوشارب وإدوارد بريسمان جائزة الإنجاز المهنى المخرج رشيد بوشارب
خاص - اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مهرجان أبوظبى السينمائى الذى تنظمه twofour54، اليوم، وفى بيان صحفى عن الفائزين بجائزة الإنجاز المهنى لهذا العام، وهما المخرج الفرنسى من أصل جزائرى رشيد بوشارب والمنتج الأمريكى إدوارد بريسمان٬ واللذان مُنحا الجائزة بفضل مساهمتهما البارزة فى السينما العالمية.

كما تم اختيار المخرج الأردنى ناجى أبونوار للحصول على جائزة "فارايتى" لأفضل مخرج من الشرق الأوسط لهذا العام.

وقال على الجابرى مدير مهرجان أبوظبى السينمائى: "يحتفى المهرجان فى دورة هذا العام المخرج والمنتج الفرنسى- الجزائرى رشيد بوشارب، الذى رُشحت 3 من أفلامه "غبار الحياة" (1995) و"بلديون" (2006) و"الخارجون عن القانون" (2010) لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية. فمنذ بدء مشواره الفنى٬ يحاول بوشارب استكشاف العلاقات المعقّدة بين فرنسا ومستعمراتها السابقة. ويمكن لصانعى الأفلام الشباب الاستفادة من هذا الراوى القصصى المحترف فى تعلم أسلوب سرد الحكايات، وكيفية التعبير عن وجهات نظرهم الخاصة تجاه القضايا المتعلقة بحياتهم ومجتمعهم وبشكل مقنع أمام الجمهور العالمى."

وأضاف الجابرى: "نود اغتنام الفرصة أيضاً هذا العام من أجل الاحتفال بنتاج منتج الأفلام الأمريكى المبدع إدوارد بريسمان، الذى أنتج ما يفوق على 80 فيلماً للصور المتحركة، استوحاها من خبرته الواسعة والغنية فى مجال السينما. وخلال أكثر من 30 عاماً من مسيرته المهنية، عمد بريسمان إلى العمل مع مخرجين جدد، الشىء الذى ساعده فى اكتشاف كم هائل من المواهب اليافعة٬ وهو معروف برعايته لمسيرات الشباب والموهوبين. ويسرنا أن نمنح اليوم هذين العملاقين فى صناعة السينما (بوشارب وبريسمان)، جائزة الإنجاز المهنى لمهرجان أبوظبى السينمائى 2014."

وسيتم تقديم هاتين الجائزتين للإنجاز المهنى خلال حفل افتتاح مهرجان أبوظبى السينمائى الذى سيقام فى قصر الإمارات بتاريخ 23 أكتوبر الجارى.

وسيعرض "أبوظبى السينمائى" أيضاً فيلم "رجلان فى المدينة" من إخراج رشيد بوشارب وبطولة فورست ويتكر، الذى يؤدى دور محكوم سابق ومعتنق للإسلام. وقد سبق أن شارك هذا الفيلم فى دورة العام الحالى من مهرجان برلين السينمائى. وسيشارك بوشارب فى سلسلة "حوارات فى السينما" الذى يستضيفه مهرجان أبوظبى السينمائى فى 24 أكتوبر، بجلسة بعنوان "حوار مع المخرج رشيد بوشارب"، وتقدم الجلسة فرصة نادرة لجمهور المهرجان، لاكتشاف الحياة الشخصية والمسيرة المهنية المتميزة للمخرج والمنتج الفرنسى الجزائرى الأصل.

من جهة أخرى، يأتى التأثير الكبير لأعمال إدوارد بريسمان على السينما عبر رعايته الدائمة لمسيرات العديد من صانعى الأفلام، مثل برايان دى بالما، وتيرينس ماليك، وأوليفر ستون، وكاثرين بيغلو، وديفيد بيرن، وتشارلز برنيت، وجيسون ريتمان. وعمل بريسمان أيضاً مع العديد من المخرجين العالمين أمثال وولفغانغ بيترسون، والإخوة تافيانى، ورينير ويرنر فاسبيندر، وديفيد هير، وبووايدربيرغ، وزانغ ييمو، وويرنر هيرزرغ.

أما المخرج الأردنى ناجى أبونوار الفائز بجائزة "فارايتى" لأفضل مخرج من الشرق الأوسط لهذا العام. فقد سبق وأن فاز بجائزة "أوريزونتى" لأفضل مخرج فى مهرجان فينيسا السينمائى لهذا العام عن أول أعماله الطويلة "ذيب"٬ الذى تلقى دعماً من صندوق "سند" فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج٬ وذهب بعدها إلى مهرجان تورنتو، كما يخوض الفيلم منافسة جديدة ضمن مسابقة "آفاق جديدة" التى تقام ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبى السينمائى.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة