هاآرتس تزعم: نتنياهو تفهم طلبا مصريا بعدم المشاركة فى مؤتمر إعمار غزة

الأحد، 12 أكتوبر 2014 12:25 م
هاآرتس تزعم: نتنياهو تفهم طلبا مصريا بعدم المشاركة فى مؤتمر إعمار غزة نتنياهو
تل أبيب (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، أن إسرائيل لم تشارك فى مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد اليوم فى القاهرة بناء على طلب من مصر، وقالت إن المسئولين المصريين خشوا من أن العديد من الدول العربية، وخاصة السعودية والإمارات، لن تشارك إذا علمت أن إسرائيل ستشارك.

وتزعم الصحيفة عن مسئول إسرائيلى رفيع أن ديوان الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى ظل لأسابيع يبعث برسالة تفيد بأنه لن تتم دعوة إسرائيل، مضيفا أن المصريين طالبوا إسرائيل بتفهم الأمر.

ونقلت عن مسئولين من القاهرة القول: "حيث إنه من المتوقع أن تدفع الدول الخليجية معظم تكلفة مشروع إعادة الإعمار، فإن حضور إسرائيل سيفسد الحدث".

وأشارت إلى أن المصريين رأوا أنه فى حال قبلت إسرائيل دعوة إلى القاهرة، فإن الفلسطينيين سيلغون مشاركتهم.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن المسئول، أن مشاورات عدة جرت حول ما إذا كان يتعين على إسرائيل الإصرار على المشاركة فى المؤتمر. ورأى مسئولو وزارة الخارجية ضرورة الضغط على الحكومة المصرية لإرسال دعوة، مضيفين أن المؤتمر سيبحث قضايا تؤثر على إسرائيل ومن ثم لابد من أن تشارك، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومساعديه فكروا فى الأمر بطريقة مختلفة. وأوضح المسؤول أن ديوان رئيس الوزراء قرر قبول الطلب المصرى، وأبلغ القاهرة بأنه لن ينزعج إذا لم تم دعوة إسرائيل للمؤتمر.

وأوضح المسئول الإسرائيلى أن الرسالة كانت أن "إسرائيل تتفهم الوضع والحساسية، ولن نضغط عليهم لدعوتنا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة