ناصر عراق

الطريقة الوحيدة لإسقاط النظام!

الأربعاء، 13 فبراير 2013 10:10 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الآن، وبعد أن (أخفق) ملايين المصريين الذين خرجوا فى الذكرى الثانية للثورة مطالبين بإسقاط نظام الرئيس مرسى، وبعد أن مرّ عامان على إزاحة حسنى مبارك من عرين الرئاسة، وبعد أن تشكلت جبهة ضمير مشبوهة ومزعومة، وبعد الظهور الغامض لجماعة (بلاك بلوك) وتهديداتها.. إلى آخره، أقول بعد كل ذلك.. هل هناك فرصة لإسقاط النظام؟ وكيف؟

فى البداية علينا أن نعى جيدًا أن النظام السياسى ليس الرئيس وحكومته فحسب، بل هو، فى أبسط التفسيرات، مجموع الأجهزة السياسية التى تحكم وتدير الدولة لصالح الطبقة المسيطرة اقتصاديًا واجتماعيًا على حساب بقية الطبقات والشرائح الاجتماعية، فإذا ثار الشعب وأزاح الرئيس وحكومته فقط، فليس معنى ذلك أن النظام السياسى قد سقط، إذ سرعان ما تختار الطبقة المسيطرة والمهيمنة عدة وجوه أخرى لتحل محل الذين رفضهم الشعب وطردهم من مناصبهم، حتى تحافظ هذه الطبقة على مصالحها ومكاسبها وهى كثيرة جدًا فى الحال المصرية.

هذا ما حدث بالضبط تقريبًا عندنا فى مصر، فقد خرجنا بالملايين طوال 18 يومًا رافعين شعار الشعب يريد إسقاط النظام، وعلى الفور دارت ولفت الطبقة الحاكمة عندنا (كان المجلس العسكرى ممثلها القوى والخشن فى تلك الفترة) لتزيح مبارك ورجاله تحت ضغط الانتفاضة الشعبية المهولة، وتأتى لنا بمرسى وجماعته، فالطبقة الحاكمة مثل الحرباء تغير لونها بسهولة لكن لدغاتها وسمومها قاتلة كما هى، أما عملية الدستور والاستفتاء والانتخابات التى جرت طوال العامين الماضيين، فهى مجرد رتوش وديكور لتمرير عملية الإحلال المشبوهة هذه!.

إذا كان هذا الكلام صحيحًا، وأظنه كذلك، فكيف نجحت الطبقة التى تحكمنا وتنهبنا منذ أربعين سنة فى الحفاظ على نفسها، حيث ظلت تحكم بمبارك ثم بمرسى؟ وكيف لم ينجح الملايين من المصريين الغاضبين والثائرين فى إسقاطها؟

الأمر يعود ببساطة إلى فكرة التنظيم، بمعنى أن هذه الطبقة (يمثلها كبار رجال الأعمال وقادة الشرطة وقادة المؤسسات الإعلامية الحكومية إلى آخره) تمتلك قدرات تنظيمية هائلة، وتسيطر على مئات الآلاف من البشر سيطرة تامة، فعندما سقط مبارك أمسك السلطة المجلس العسكرى، وكلنا يعرف القدرات التنظيمية الهائلة للقوات المسلحة، فإذا أصدر قائد الجيش أمرًا بخروج الآلاف من القوات إلى الشارع يتم تنفيذه على الفور، كذلك الحال بالنسبة إلى الشرطة، فوزير الداخلية قادر على حشد عشرات الآلاف من جنود الشرطة لضرب وقتل المتظاهرين فى نصف ساعة!.

أما جماعة الإخوان المسلمين، فكلنا يعرف أنه إذا أصدر مكتب الإرشاد أمرًا إلى قواعد الجماعة استجاب له على الفور الآلاف من المنتمين إلى هذه الجماعة سياسيًا وعقائديًا.

إذن القوة التنظيمية الضخمة، وليست المبعثرة، هى التى تحسم الأمر، وهى التى جعلت الدكتور مرسى يصل إلى السلطة بسهولة، فالجماعة لها هيكل تنظيمى صارم منذ 85 عامًا، وهى التى جعلت المجلس العسكرى الذى يسيطر على الجيش يقف ضد مصالح غالبية المصريين غير المنظمين، وهى التى تقف وراء خروج رجال مبارك من السجن تباعًا (صفوت الشريف والليثى وغيرهم ليلتحقوا برجال أعمال جماعة الإخوان أمثال خيرت الشاطر الذى بلغت ثروته نحو عشرين مليار جنيه كما تزعم بعض المصادر)، وهذه القوة المنظمة أيضاً هى التى جعلت الداخلية تسحل وتعرى حمادة صابر، وتقتل جيكا ومحمد الجندى ومحمد كريستى والعديد من شبابنا الثائر والشريف.

للأسف الشديد فالشعب المصرى، وأقصد بسطاءه وفقراءه من عمال وفلاحين وموظفين صغارا ومثقفين شرفاء وعاطلين عن العمل.. كل هؤلاء محرومون من الانضواء تحت راية تنظيمات سياسية قوية تستطيع أن تصدر التوجيهات فينفذها الأعضاء بحماسة وإخلاص! ولا يملك الشعب المصرى فى مجموعه خبرات تنظيمية متميزة تجعله يدرك أن إسقاط النظام لا يمكن إلا من خلال قوى جماهيرية ضخمة منظمة وواعية بما تفعل.

هنا يكمن السر فى أن ثورتنا فى 25 يناير 2011 قد تم الغدر بها وخطفها والتحايل عليها من قبل طبقة جشعة وظالمة لها جيوش منظمة، وبالتالى لن ننجح فى إسقاط نظام الدكتور مرسى إلا إذا واجهناه بأحزاب سياسية منظمة تنظيمًا قويًا تعبر عن مصالح الملايين من بسطاء بلدنا الطيب!.

لا تقل لى من فضلك إن جبهة الإنقاذ قادرة على إسقاط النظام، أو أن مغامرات (بلاك بلوك) يمكنها أن تهدد عرش الدكتور مرسى وجماعته، أو أن الأحزاب الكرتونية المنتشرة فى الفضائيات تستطيع أن تطرد صاحب المنصب الأول من عرين الرئاسة، لا تقل لى ذلك، فغاية ما يمكن أن تفعله كل هذه الجماعات والجبهات يعد من باب المنغصات لا أكثر ولا أقل، فالغضب وحده لا يكفى لتحقيق ما نرغب، أما إسقاط النظام إسقاطاً تامًا بحق، وإقامة مجتمع العدل والحرية والجمال، فلن يتحقق إلا بتنظيم هذا الغضب العارم وتكثيفه عن طريق تنظيم الملايين فى أحزاب ثورية حقيقية، قادرة على مواجهة التظيمات الضخمة والهائلة لنظام الدكتور مرسى وطبقته المستبدة والجشعة!.

أيها الثوار الشرفاء.. آمنوا بالعدل والحرية، وضعوا تصورًا واضحًا لشكل المجتمع العادل الذى ترغبون فى تشييده حين تستلمون السلطة، ونظموا أنفسكم تنظيمًا جيدًا وواعيًا ومتماسكا، فهذه هى الطريقة الوحيدة لإسقاط النظام!.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صبحى ابوستيت

جبهة الضمير مشبوهة , وحركة البلاك بلوك غامضة , اتقى الله فى الوصف

عدد الردود 0

بواسطة:

مى

افضل حل لاسقاط النظام

عدد الردود 0

بواسطة:

عبادي

تعمد

عدد الردود 0

بواسطة:

مقال لا يستحق الرد عليه

مقال لا يستحق الرد عليه

مقال لا يستحق الرد عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو

اكرر

الكثير

عدد الردود 0

بواسطة:

مهاجر مع الطيور المهاجرة

هل تعتقد ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة