ناصر عراق

"براءة" الثوار..و"براءة" القتلة!

الثلاثاء، 05 يونيو 2012 12:37 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علينا الاعتراف بصراحة أن الثوار تعاملوا مع "الثورة" ببراءة منقطعة النظير، فلاهم أدركوا معنى أن يثور شعب بأسره ضد نظام بائس وفاسد، وما يستتبع ذلك من خطوات حازمة وقرارات رادعة وإجراءات قاطعة، ولا هم انتبهوا بما يكفى لفخاخ اللعبة السياسية ومكائد الخاسرين وألاعيب الانتهازيين!

وها هو الحكم المخفف على مبارك وزبانيته يكشف مدى براءة الثوار (هل أقول سذاجة؟)، ذلك أن هذا الحكم، بغض النظر عن ملابساته الغامضة من خلو الأوراق من أدلة قاطعة تدين قتلة الثوار، أقول إن هذا الحكم يؤكد أن لا نظام سقط ولا يحزنون، وأن المجلس العسكرى الذى استولى على السلطة، وأكرر استولى على السلطة، مساء 11 فبراير كان يهدف إلى الحفاظ على الطبقة الجشعة التى تحكمنا منذ أربعة عقود قبل أن تنهار أمام غضب الملايين الذين خرجوا إلى ميدان التحرير وميادين مصر كلها فى 25 يناير من العام المنصرم.

نعم... المجلس العسكرى هو الجناح الخشن والمسلح لهذه الطبقة التى استولت على الثروة والسلطة والنفوذ والتى تضم أجنحة أخرى منها (قادة الجيش/ قادة الشرطة/ قادة الحزب الوطنى المنكوب/ قادة القضاء/ قادة الإعلام الرسمى/ رجال الأعمال الفاسدين والصالحين/ قادة الأحزاب الرسمية المرضى عنها إلى آخره).

فى المقابل، فإن الثوار الذين انتفضوا ضد بطش السلطة والفقر والمهانة لم يكونوا منظمين تحت أى حزب سياسى يمكن له أن يقود بقية الشعب الغاضب نحو الاستيلاء على السلطة السياسية، والإطاحة الكاملة بالنظام الفاسد وطبقته المتجبرة. ومع ازدياد لهيب الغضب، أدرك (العسكر ممثلو الطبقة الحاكمة) أن الوقت قد حان لإزاحة مبارك من عرين الرئاسة ليهدأ الشعب الثائر قبل أن تنهار عروش هذه الطبقة ككل وتفقد مصالحها ومزاياها.

هنا تتجلى براءة الثوار (وطيبتهم)، فقد تركوا الميدان هاتفين بفرح (الشعب والجيش إيد واحدة) وهو شعار خاطئ للأسف ولا يصلح إلا وقت الحرب مع عدو خارجى، أما فى الصراع الداخلى، فقيادة الجيش مع الطبقة الحاكمة ضد الشعب إذا لزم الأمر. طالع من فضلك تاريخ الثورات والهبات فى العالم كله لتكتشف هذه الحقيقة، فجيش القيصر تصدى بعنف للثورة الروسية فى 1917، والجيش الفرنسى قمع ثورة الشباب سنة 1968، والجيش الفارسى واجه بقسوة ثورة الشعب الإيرانى سنة 1979، وفى مصر أنزل السادات الجيش إلى الشوارع ليواجه غضب الناس وانتفاضهم ضد غلاء الأسعار فى يناير 1977.

صحيح أن الجيش المصرى لم يقدم على قتل الثوار أثناء الـ 18 يوم التى شهدت اندلاع الثورة وتصاعدها، وذلك لسببن: الأول أنه فوجئ بالحجم الهائل للشعب فى الميادين، والثانى أن قادته كانوا يرغبون فى منع التوريث بأى وسيلة لأنه يمثل إهانة شديدة للمؤسسة العسكرية. ومع ذلك هناك اتهامات لهذا الجيش بعد ذلك بالتورط فى عمليات قتل وسحل الثوار فى البالون وماسبيرو ومحمد محمود والعباسية!

إذا كان هذا الكلام صائباً، وأظنه كذلك، فإن تبرئة جمال وعلاء مبارك وقادة أجهزة الشرطة الستة قبل أيام تؤكد كلها أن الطبقة الحاكمة استعادت عافيتها وقوتها وامتلكت من الوقاحة ما يجعلها تمنح البراءة لأناس ملوثة قراراتهم بدم الثوار.

أذكر أننى كتبت فى هذا المكان بتاريخ 5/11/2011، أى قبل سبعة أشهر، تحت عنوان "الثورة المغدورة وغموض المستقبل" ما يلى: "من هنا يمكن أن نفهم ماذا حدث لثورتنا العظيمة، وكيف تم إجهاضها بكل هذه البساطة والخبث، ذلك أن النظام السياسى الذى يحكمنا منذ عقود قرر الاستغناء عن مبارك وعائلته حين أصبحوا عبئاً على هذا النظام الذى يسعى منذ 11/2/2011 لإعادة ترميم نفسه بعد الشروخ الكبيرة التى طالت بنيانه المهترئ.. لاحظ أنه لم تكن هناك فروق جوهرية لو صار حكم مصر إلى عمر سليمان أو أحمد شفيق بدلاً من المجلس العسكرى، ذلك أنهم جميعاً يمثلون الطبقة التى تحكمنا، وإن بدرجات متفاوتة، فأفراد هذه الطبقة متكاتفون فى مواجهة أية ثورة يقوم بها الشعب مطالباً بحقوقه المنهوبة".

انتهى ما كتبته قبل سبعة أشهر، ولم تنتهِ محاولات النظام فى القبض على مقاليد الأمور مرة أخرى، وها هو أحمد شفيق قاب قوسين أو أدنى من كرسى الرئاسة!

ما العمل إذن؟ هل نستسلم؟ هل يرضخ الثوار لألاعيب الحكام الجدد؟ أم هل يكتفى الشعب بما حققه من إنجاز مهم وهو تحليه بالجسارة؟

فى اعتقادى أنه يجب أن ندرك أن السياسة علم، مثل علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات، وأن نجاح ثورة فى تغيير الأوضاع علم، وتنظيم الغضب الجارف للجموع لتحقيق هدف سياسى محدد.. أيضاً علم! لذا على الثوار والشرفاء عموماً أن يشرعوا فوراً فى تأسيس حزب ثورى يضم الشباب والعمال والفلاحين والموظفين الصغار والفقراء عموماً للعمل على خوض عباب بحر السياسة بوعى حقيقى من أجل الوصول إلى السلطة وتأسيس مجتمع أكثر حرية وعدلاً وجمالاً، ذلك أن الفلول عائدون بقوة بعد هذا الحكم الغريب، وأن منصب رئيس مصر قد تم حجزه للفريق أحمد شفيق بكل أسف، الممثل الشرعى للنظام الذى انتفضنا ضده!

باختصار... لولا "براءة" الثوار وطيبتهم، ما نال القتلة حكماً بـ"
البراءة"!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

برافو

انا معاك حسم الامر

عدد الردود 0

بواسطة:

الفاتح

فكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

أضم صوتي الموافق علي مقال براءة !! للأستاذ ناصر عراق !! وتعليق برافو نمرة 1 الأستاذ أجمد!!

عدد الردود 0

بواسطة:

الفاتح

زنقة زنقة

عدد الردود 0

بواسطة:

novo

احلي مقال في الدنيا

هو ده اللي نفسي اقوله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة