ناصر عراق

أسئلة حرجة للرئيس مرسى

الجمعة، 29 يونيو 2012 02:13 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمّا وقد نال الدكتور محمد مرسى، المنصب الأهم فى البلاد، فإن احترام مقام الرئاسة واجب إلى حين، والتعامل مع الرئيس المنتخب بتقدير يليق بكونه رئيس مصر ضرورى إلى حين أيضاً. صحيح أن الرجل قفز على الكرسى الأشهر بصعوبة بالغة، حيث لم تتعدَ نسبة الذين منحوه أصواتهم 51.73%، إلا أن هذا النجاح الشحيح لا يقلل أحقيته فى الفوز بالمنصب الجليل، الأمر الذى يدعونا إلى أن نتوجه إليه بعدة أسئلة طامعين فى أن نجد الإجابة عليها سريعاً:
1- ما الخطوات العملية التى سيتخذها لإزالة غبار الشك فى جماعة الإخوان المسلمين التى تكافح للسطو على مؤسسات الدولة، وإقصاء مخالفيها؟
2- كيف يمكن له أن يثبت لجميع المصريين، وأكرر جميع المصريين، أنه سيمنح المناصب المهمة للأكفاء من بنى الوطن بغض النظر عن الدين أو الملة أو العرق؟ وكيف سيطمئن أشقاءنا الأقباط بإجراءات عملية وليس بالكلام المعسول فقط؟
3- ماذا سيفعل بالضبط لإنقاذ أربعين مليون مصرى من مستنقع الفقر المدقع؟
4- كيف سيحافظ على حقوق المرأة المصرية التى اكتسبتها طوال قرن من الزمان ويعزز هذه الحقوق ويطورها؟
5- ما الإجراءات التى سيتخذها أمام مشكلات الإعلان الدستورى المكمل وتشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور؟ وكيف سيقنع الذين رفضوه وهم نصف المجتمع تقريباً أنه سيسعى إلى إقامة العدل، وأن المصريين جميعاً سواء أمام القانون؟
6- هل سيعلن انحيازه التام للفقراء، علماً بأن منهج (الجماعة) الاقتصادى ينحاز انحيازاً تاماً للنظام الرأسمالى فى أسوأ صوره مثل العمل فى التوكيلات الأجنبية والعقارات والمضاربة فى البورصة؟
7- كيف سينهض بالتعليم الذى وصل إلى مستوى بائس فى عهد الرئيس المخلوع مبارك؟
8- ماذا سيقدم للحفاظ على صحة المصريين التى تدهورت كثيراً فى العقود المعتمة التى مرت على مصر مؤخراً؟
9- كيف سيعيد صياغة علاقات مصر الخارجية العربية والدولية؟ وعلى أى أساس من المصالح؟ ومتى ستستعيد بلادنا دورها الرائد فى المنطقة؟
أما الموقف من حرية الفكر والإبداع فتلك قصة أخرى، إذ ينبغى على الرئيس المنتخب أن يعلن صراحة أنه ما من كاتب أو مبدع أو فنان أو صحفى سيتعرض للحبس أو الإقصاء أو قطع رزقه بسبب آرائه وإبداعاته أو مواقفه السياسية.
كذلك يتحتم على الرئيس مرسى أن يتخذ من الإجراءات الحازمة ما يصون كرامة المصريين، فلا يتعرضون للإهانة والتعذيب على يد بعض ضباط الشرطة معدومى الضمير، ويعيد محاكمة قتلة شبابنا فى ثورة 25 يناير المجيدة وما تلاها، فلولا دماء هؤلاء الثوار ما تمتع مرسى بكرسى العرش.

ثم نأتى إلى القاهرة، تلك العاصمة العتيدة، التى أهانها النظام السابق كما لم يهنها أحد من قبل، فهل يعرف الرئيس مرسى عظمة هذه المدينة العريقة وتاريخها الباذخ؟ وكيف سينقذها من الفوضى المرورية والشوارع المعطوبة والقبح الدائم وأكوام القمامة؟ ومتى؟
أعرف تماماً أن المهام ثقيلة، والأحلام عريضة، وأدرك جيداً أن المناخ الفكرى والسياسى للجماعة، والذى تربى فيه السيد الرئيس محمد مرسى لا ييسر عليه تنفيذ هذه الأحلام بكل أسف، وعليه ينبغى أن يشرع الثوار الشرفاء فى بناء حزب ثورى حقيقى يدافع عن مصالح العمال والفلاحين وصغار الموظفين والفقراء عموماً فى مواجهة جشع الأثرياء وانحياز الدولة نحوهم، هذا الحزب سيدعو إلى إقامة مجتمع العدل والإنصاف والجمال، حتى يتمكن من خوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة ويصل إلى السلطة السياسية فينفذ برنامجه الطموح.

أما الأسئلة التى وجهناها تواً إلى السيد الرئيس محمد مرسى، فأظن أن الشهور الثلاثة المقبلة ستكشف مدى قدرته على إلإجابة عليها، وهل سيكون التوفيق من نصيبه، أم سيعود الناس إلى ميدان التحرير رافعين فى وجهه الشعار الذى رفعه هو شخصياً فى وجه حسنى مبارك... (ارحل)؟








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

Amr Zalat

ماذا سيفعل الرئيس مع أمثالك .....؟

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عبد الناصر

أماني

عدد الردود 0

بواسطة:

ريم على

3 شهور ؟؟وجاى على نفسك كدة ليه؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

hossam elfkey

الاجابة واضحة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

الثورة علي الرأسمالية تعني تأميم. تحديد ملكية. مصادرة أموال طبقة النصف في المائة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة