ما الفرق بين الجراحة التقليدية للعمود الفقرى والتى تتم بالمنظار؟

السبت، 17 مارس 2012 - 06:08 م

الدكتور محمد قابيل بقسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس

كتبت أسماء عبد العزيز

جراحة المنظار تتم دون قطع للعضلات للوصول إلى منطقة القرص الغضروفى وإزالة النتوء، وفى هذه الحالة يوضح الدكتور محمد قابيل بقسم جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس، واستشارى جراحة العمود الفقرى وزميل جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقرى بالتدخلات المحدودة والمنظار (الولايات المتحدة الأمريكية-ألمانيا-فرنسا) قائلا، إن العملية الجراحية بمعناها المعروف تتم من فتحة قد تصل إلى 15 سم فى الجلد، وإبعاد للعضلات وصولاً إلى معاينة منطقة القرص وعظم الفقرة وإجراء اللازم فيها، فيحدث فيها إما إزالة لأجزاء من العظم الخلفى للفقرة والمحيط بالعصب، أى العظم المكمل لحلقة الفتحة الدائرية فى خلفية الفقرة، بالإضافة إلى هذا أو بدونه، يتم أيضا إزالة لأجزاء من القرص الغضروفى نفسه.

وقد يؤدى ذلك لأن يحتاج المريض لعمل تثبيت أو تلحيم الفقرات مع بعضها البعض فى حالات محددة، مما يعرف بتثبيت العمود الفقرى، والبديل عنها هو عملية المنظار، أما القرار الجراحى فيكون فى كل الحالات للجراح والمريض ويخضع للحالة المرضية بعد مناظرة المريض والإشعات الخاصة به.

أما استخدام المنظار الجراحى فيكون محدود التدخل فى علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفى، ويتم إزاحة جزء من العضلات، وليس القطع فيها، كما فى الجراحات القديمة التقليدية، فيقل النزيف وتقل الحاجة لنقل الدم وتلتئم الجروح، ولا حاجة لمسكنات قوية أو مخدرة. ويخرج المريض من المستشفى بعد ساعات قليلة أو فى اليوم الثانى من إجراء العملية، ويعود لحياته الطبيعة بصورة أسرع، لذلك يعطى المنظار الجراحى للمريض عدداً من المحاسن والإيجابيات، منها أنه لا يحتاج إلا لفتحة صغيرة فى سطح الجلد وليس لجرح كبير بالعضلات الملاصقة للعمود الفقرى.

أما بالنسبة للجراح، فإنه يوفر وضوحاً للرؤية، وكذلك إضاءة قوية للمكان الجراحى مع القدرة على الحركة فى كل الاتجاهات، ومع أن الفتحة تكون صغيرة إلا أنها تتيح التنقل من مستوى إلى مستوى آخر فى العمود الفقرى مع السهولة فى العمل.

وفى العادة لا يفقد المريض شيئاً يذكر من دمه أثناء العملية ومدة الإقامة بالمستشفى تكون أقل، حيث يسمح للمريض بالخروج من المستشفى خلال يوم أو يومان.

وأضاف الدكتور محمد قابيل، أن جراحات المناظير فى العمود الفقرى وعمليات استئصال الغضاريف القطنية بالمنظار تعتبر من العمليات اليومية فى المراكز المتخصصة، وبالطبع فقد ساهمت هذه الجراحات فى تقليل المخاطر لعمليات العمود الفقرى التى طالما سببت مخاوف كبيرة وهواجس لمرضى الانزلاق الغضروفى وضيق القناة العصبية، كما أن هذه العمليات التى ساعدت على تبسيط عمليات الفقرات القطنية لا تجرى إلا بواسطة طبيب ذى خبرة سابقة بالمناظير الجراحية ولديه مهارة فى التحكم بالأدوات الجراحية مع المنظار.

تعليقات (2)

1

فين الاجابة

بواسطة: ماجد رزق

بتاريخ: السبت، 17 مارس 2012 07:05 م

يادكتورنا العزيز ...فين الاجابة
أرجو من حضرتك أن توضح ما هى حالات الانزلاق الغضروفى التى يصلح معها المنظار وما هى الحالات الأخرى التى لا يصلح معها سوى الجراحة التقليدية ....ده اللى احنا عاوزين نعرفه ... وياريت نعرف كمان لماذا يتم تثبيت الفقرات فى الجراحة التقليدية ولا يتم تثبيت الفقرات فى جراحة المنظار ..وتكلفة كلتا الجراحتين ......... أرجوك ترد عليا يادكتور لأنى هاموت من القلق

2

الى تعليق رقم 1

بواسطة: م/محمود

بتاريخ: الأحد، 18 مارس 2012 02:32 م

الى اخى الحبيب ماجد رزق: أنصحك بعدم عمل الجراحة ان كنت تفكر فيها ..أنا كان مفروض اعمل جراحة على وجه السرعة وتم تحويلى الى المستشفى منذ 20 عاما والحمد الله انى لم اعملها وانا الحمد لله أحسن بكتير من الاول...اذا اردت الاستفسار يمكنك مراسلتى على الايميل لو تحب eternalpeaceforall@hotmail.com مع دعواتى بالشفاء

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع