كيف تحدث التهابات الأعصاب وما أنواعها؟

الخميس، 02 فبراير 2012 - 08:54 ص

الدكتور عمر الكاشف أستاذ الأوعية الدموية

كتبت فاطمة إمام

كيف تحدث التهابات الأعصاب وما أنواعها؟ يوضح الدكتور عمر الكاشف أستاذ الأوعية الدموية، أن هناك عدة أنواع لالتهابات الأعصاب منها:

-التهاب أعصاب متناسق يصيب نهايات الأطراف، وهو أكثر الأنواع شيوعا، حيث يصيب القدمين وأسفل الساقين، كما قد يصيب اليدين وأسفل الساعدين، وهو قد يحدث نتيجة لاعتلال الأعصاب السميكة فى غالبية الحالات.

-التهاب أعصاب متناسق يصيب بدايات الأطراف فقد يصيب المنطقة حول الركبتين والكتفين.
-التهاب الأعصاب الانضغاطى، ويحدث نتيجة انضغاط عصب معين أثناء عبوره فى أماكن خاصة، مثل انضغاط عصب اليد او عصب باطن القدم عند مرورة خلف الكعب الداخلى والعصب خلف الركبة.

ويبين دكتور عمر أن أشكال الألم تشمل ضعف الإحساس مثل الحرقان ولسعة الشمس والنخر والإحساس بألم عند لمس الأجسام التى عادة لا تؤلم كأغطية الفراش، بالإضافة إلى آلام تشوش الإحساس مثل الإحساس بوخز الإبر أو المسامير والإحساس بلسعة كهرباء والتنميل ووخز السكاكين وآلام عضلية مثل التقلصات والشد.

ويشير دكتور عمر إلى أن هناك التهابا للأعصاب فيما قبل السكر وهو ما يعنى ظهور أعراض التهاب الأعصاب فى المرضى المصابين باعتلال تحمل الجلوكوز وهم الذين الذين يكون السكر الصائم بالدم أقل من درجة تشخيص مرض السكر 126 ملجم لكل 100 ملم ولكنها أكثر من 110 ملجم لكل 100 ملم وهؤلاء المرضى عادة ما يعانون من اعتلال أعصاب يصيب أعصاب الإحساس فقط كما أنهم يعانون من سمنة الخصر بوسط البطن وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول
وحول علاج آلام التهاب الأعصاب.

يقول دكتور عمر إن هناك نوعين من الألم فى التهاب الأعصاب وهما الألم الحاد وهو الذى يدوم أقل من 12 شهرا ويعتقد أن سببه تغيرات فى عملية أيض الجلوكوز وليس اعتلال العصب نفسه لذا يلاحظ فى المرضى الجدد الذين بدأوا حديثا فى استخدام الأنسولين، وهذا النوع يستجيب سريعا لمضادات الالتهاب المتاحة مثل الكاتفلام وغيرها.

وهناك النوع الآخر من الألم وهو الألم المزمن، والذى يصيب المرضى المصابين بالسكر لفترة طويلة من 8 إلى 12 عاما ويطول الألم أكثر من 12 شهرا سببة اعتلال العصب نفسه.

ويشترك كل من الجزىء الطرفى والجزىء المركزى من العصب فى بدء واستمرار الإحساس بالألم وهذا يفسر احتياج علاج التهاب الأعصاب الطرفية لأنواع مختلفة من الأدوية.

ويؤكد أن القاعدة الأساسية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية هى لا تؤذى المريض لذا يجب أن يبدأ العلاج بأقل أنواع الأدوية وأقل الجرعات مع تعديل الجرعة ببطء وهذا سببه أن كل هذه الأدوية قد تسبب مضاعفات معروفة مثل جفاف الفم والعين والدوار واحتباس البول والإمساك.

تعليقات (5)

1

request

بواسطة: wafaa

بتاريخ: الخميس، 02 فبراير 2012 11:18 ص

please can i know the telephone number and the address of Dr. Omar Alkashef

Thanking you in advance

2

علاج التهاب الاعصاب لدي مريض السكر

بواسطة: شهاب

بتاريخ: الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012 04:54 م

اريد رقم الدكتور عمر لأن والدتي تعاني من التهاب الاعصاب خصوصا في ظهرها اريد حلا من فضلكم لذلك وشكرا

3

علاج التهاب الاعصاب بسبب السكر

بواسطة: احمدعبدالكريم

بتاريخ: الجمعة، 02 نوفمبر 2012 06:16 م

اشعر بالم وحرقان في الظهر..
كذالك تصلب في الاعصاب في العنق والظهر
اريد رقم وعنوان الدكتور

4

التهاب الاعصاب

بواسطة: دينا

بتاريخ: الجمعة، 05 أبريل 2013 02:42 ص

عايزه خدمه ارجوكم كلكم انا بقالي سنه مش عارفه امي عندها
ايه لدرجه بنشك في السحر ارجو للدكتور لو قراي ?تعليقي يحاول يرتسلني امي تعبت كل الحوليها من آلامها

5

التهاب بالاعصاب الطرفية و الذي مع مرور الوقت يؤدي الى تدمير و تآكل بعض مفاصل القدم

بواسطة: اشرف

بتاريخ: الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 10:37 م

د. خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب على موقعه لعيادة العظام :في مرضى السكر يكون هناك التهاب بالاعصاب الطرفية و الذي مع مرور الوقت يؤدي الى تدمير و تآكل بعض مفاصل القدم فيما يعرف بمفاصل شاركوت و هذا يؤجي بالتالي الى تشوه بالقدم مما يتسبب في زيادة الاحتكاك بالجلد و ظهور قرجة و جروح بالجلد و التي يمكن ان يحدث بها تلوث و تتطور الى ما يسمى القدم السكرية و علاج هذه الحالات يكون بعلاج ارتفاع السكر بالدم لدى طبيب امراض السكر و الباطنة و علاج التهاب الاعصاب الطرفية لدى طبيب الاعصاب و علاج تشوه القدم لدى طبيب جراحة العظام و في الكثير من الحالات يكون العلاج جراحيا لتصليح التشوهات و ذلك بالتثبيت الداخلي او الخارجي و اثبتت الابحاث ان علاقة عظمة التالوس بالسلاميات لو زادت عن 27 درجة من الانحراف الى الخارج فهذا يعني ضرورة التدخل الجراحي

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة