نورى الجراح: لا أحد يمول رابطة الكتاب السوريين

الإثنين، 29 أكتوبر 2012 07:39 م
نورى الجراح: لا أحد يمول رابطة الكتاب السوريين الكاتب السورى نورى الجراح
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب السورى نورى الجراح، منسق رابطة الكتاب السوريين، أن الرابطة لا تتلقى تمويلاً من أحد وأن "بيت مالها فارغ".

وشدد الجراح فى بيان أصدره على موقع الرابطة حول ذمتها المالية ردًا على خليل النعيمى فى مقالة له، على أن الرابطة منذ تأسيسها وهى حرة مستقلة، ولم تتلق تمويلاً مشروعًا أو غير مشروع لا من أمريكا، ولا من الاتحاد الأوروبى، ولا من روسيا، ولا من إيران، ولا من السعودية ولا من قطر، ولا من حزب الله، ولا من الإخوان المسلمين، ولا من النظام السورى، ولا من إسرائيل. وهى لا تزال حتى الساعة ببيت مال فارغ ينتظر اشتراكات الأعضاء. ومن لديه أى ادعاء على الرابطة بتلقيها أموالا من أى جهة كانت رسمية أو غير رسمية فليتفضل ويثبت ادعاءه، وإلا فليحترم نفسه ويصمت.

وقال "الجراح" إن هذا البيان ليس تبرئة للرابطة، فهى أنصع من أن تطالب ببراءة، ولا هو توطئة لتبرئتها من تهمة أخرى، لكنه توضيح للعموم على إثر ما أثاره البعض من لغط ولغو وما طرح فى الآونة الأخيرة عبر الفيس بوك، ثم فى إحدى الصحف، والذى بلور تساؤلات حول مالية "رابطة الكتاب السوريين" التى تشكلت خلال الثورة السورية ككيان معنوى مستقل للكتاب السوريين الأحرار. وما إذا كانت الرابطة قد مولت نفسها بطريقة غير مشروعة، أو بطريقة لا تنسجم واستقلاليتها.

وأضاف: "ملخص السؤال هو: من يمول رابطة الكتاب السوريين؟ وملخص الجواب، قبل الدخول فى التفاصيل، لا أحد يمول رابطة الكتاب السوريين. الرابطة لها صندوق مال فارغ وليس فيه حتى الآن، قرش واحد، بانتظار أن تكتمل تشكيلاتها الإدارية، ويتفضل أعضاء الرابطة، إذ ذاك، وبينهم المتسائلون عن مسألة التمويل، بتمويل رابطتهم بأنفسهم من اشتراكات العضوية، على اعتبار أن النظام الداخلى للرابطة الذى نوقش فحواه وجوهره فى اجتماع أمانتها العامة فى القاهرة، نص على أن الرابطة ينطبق عليها وضع الجمعية الأهلية ذات النفع العام، وبالتالى يحق لها الحصول على التمويل من اشتراكات الأعضاء ومن الدعم الذى سيقدم لها مستقبلا، أى بعد التحرير، بالطريقة التى تمول فيها منظمات المجتمع المدنى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة