الصحافة الإسرائيلية: مخاوف إسرائيلية حادة من تعاظم التفوق الجوى المصرى.. الحكومة الإسرائيلية تنتقد بشدة دعوة رئيس الكنيست لنظيره المصرى لزيارة تل أبيب

الإثنين، 30 يناير 2012 - 01:19 م

كتب محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية..
الحكومة الإسرائيلية تنتقد بشدة دعوة رئيس الكنيست لنظيره المصرى لزيارة تل أبيب
أعربت مصادر سياسية رفيعة بالحكومة الإسرائيلية عن تحفظها البالغ من خطوة رئيس الكنيست، رؤوفين رفلين، لدعوة رئيس مجلس الشعب المصرى الدكتور محمد سعد الكتاتنى لزيارة تل أبيب.

وأشارت المصادر الإسرائيلية، وفقا للإذاعة العامة الإسرائيلية، إلى أن الظروف لم تكن مواتية للقيام بتوجيه هذه الدعوة لرئيس البرلمان المصرى.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن المصادر التى لم تبد رغبتها فى الكشف عن اسمها أكدت أن الأوضاع لم تستقر بعد فى مصر، وأن الوضع يختلف تماما عما كانت العلاقات قبل ثورة الخامس والعشرين من شهر يناير 2011.

وفى السياق نفسه، قال الراديو الإسرائيلى، إن السفير الإسرائيلى السابق لدى مصر، يتسحاق ليفانون، انتقد بشدة خطوة رفلين.

وكان قد أعرب رئيس الكنيست الإسرائيلى، عن أسفه الشديد لرفض رئيس مجلس الشعب المصرى الدعوة التى وجهها إليه لزيارة إسرائيل، ورفضه فكرة زيارة ريفلين إلى مصر.

وقال ريفلين، إنه يأمل فى أن يتراجع الكتاتنى عن موقفه، مشيرا إلى أن السلام بين إسرائيل ومصر يخدم الدولتين والشعبين.



صحيفة يديعوت أحرونوت..
نتانياهو يتوجه للصين قريباً لبحث مشروع القطار الموازى لقناة السويس
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه من المتوقع أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، فى زيارة عمل إلى الصين تستمر عدة أيام، لبحث المشروع الخاص بمد سكة حديدية سريعة تربط بين مدينتى إيلات وتل أبيب لنقل البضائع بصورة أسرع من قناة السويس.

ونقلت يديعوت عن نتانياهو تأكيده أنه ينوى التباحث مع المسئولين الصينيين حول هذا المشروع الاستراتيجى الهام بالنسبة لتل أبيب، بالإضافة لمناقشة موضوع انضمام الصين إلى الدول التى تفرض عقوبات على إيران من خلال الاستغناء عن شراء النفط الإيرانى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن القطار الذى سيوصل بين تل أبيب وإيلات سيتحرك بواسطة الطاقة الكهربائية، وستبلغ سرعته 300 كيلو متر فى الساعة، على أن يقطع المسافة بين المدينتين، وهى 350 كيلومترًا، خلال أقل من ساعتين تقريباً.

وكان قد كشف نتانياهو، أن حكومته تدرس مع نظيرتها الصينية إمكانية إنشاء سكة القطارات الكهربائية السريعة فى إسرائيل، لشحن البضائع من آسيا إلى أوروبا، لتكون موازية لقناة السويس، مضيفا أن هذه السكة ستستند على خط القطارات الذى سيتم إنشاؤه بين تل أبيب وإيلات.

وقال نتانياهو منذ عدة أيام خلال حفل أقامته السفارة الصينية فى إسرائيل، بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيس العلاقات بين الدولتين، "إن الصداقة الممتدة مئات السنين توفر أساسا قويا للتعاون المستقبلى فى عدة مجالات، وأنا أؤمن أن إسرائيل والصين يمكن أن تعملان معا من أجل دفع علمية السلام فى الشرق الأوسط".

وأشارت يديعوت إلى أن وزير تطوير منطقة صحراء النقب والجليل سيلفان شالوم، الذى يشغل أيضا النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، كان قد اعتبر أن تشغيل خط السكة الحديد الموازى لقناة السويس سيكون بمثابة ثورة حقيقية فى مجال النقل والمواصلات، وسيقدم دعما قويا لإيلات ومنطقتى النقب والعربا.

وأوضحت يديعوت أن جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية أمس أقرت مشروع الخط الحديدى "تل أبيب – إيلات"، الذى يهدف إلى اختصار مدة السفر بين المدينتين إلى ساعتين فقط، لتكون أسرع من العبور عبر قناة السويس فى مصر، مضيفة أن نتانياهو وصف هذا المشروع بأنه "ثورة هائلة".



صحيفة معاريف..
قلق فى تل أبيب من تعاظم التفوق الجوى المصرى على نظيره الإسرائيلى
أبدى قائد سلاح الجو الإسرائيلى، الجنرال طيار عيد نحوشتان، قلقه البالغ من تعاظم التفوق الجوى المصرى على نظيره الإسرائيلى، مضيفا أن انعكاس تقليص ميزانية الدفاع الإسرائيلية والاضطرابات فى سوريا والتغيرات الجيو سياسية التى حدثت فى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضى أثر على تفوق سلاح الجو الإسرائيلى.

وأكد نحوشتان، فى كلمته خلال مؤتمر الفضاء المنعقد فى معهد "فيشر" لأبحاث وعلوم الفضاء فى مدينة "هرتسيليا" الإسرائيلية، أن تلاشى التفوق العسكرى الجوى الإسرائيلى يجب أن يثير قلق الجميع فى إسرائيل، مشدداً على أن التعاظم العسكرى للقوات الجوية المصرية والمنطقة العربية، مضيفا أن هذا الأمر يشكل تحدياً حقيقياً أمام التفوق العسكرى الجوى الذى يتمتع به سلاح الجو الإسرائيلى، والذى يعتبر عامل حسم فى كل مواجهة عسكرية، على حد تعبيره.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن قائد سلاح الجو الإسرائيلى قوله، "إن التفوق التكنولوجى النوعى لسلاح الجو الإسرائيلى حالياً بدأ بالتآكل، وهناك أسباب عديدة لذلك، على تل أبيب أن تسعى للتقدم والمضى نحو الأمام، وإلا وجدنا أنفسنا متأخرين عن محيطنا". مضيفا، "أن زعزعة الأنظمة فى المنطقة، وعلى رأسها مصر، يزيد من احتمالات تسرب وسائل قتالية نوعية ووصولها إلى المنظمات الإرهابية بشكل عام، وعلى وجه الخصوص إلى حزب الله، وفى هذه الحالة لا يمكن لإسرائيل أن تبقى مكتوفة الأيدى".

وشدد نحوشتان على أن التفوق العسكرى الجوى كان دوماًَ على رأس أولويات سلاح الجو الإسرائيلى، خاصة فى ظل الاضطرابات فى المنطقة، قائلا، "إن سلاح الجو يحتاج من أجل ذلك موارد مالية وبشرية كى يتمكن من مواجهة التحديات التى تقف أمامه، وأيضا أمام التحديات المستقبلية".

وفى السياق نفسه، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلى إلى أن الجيش السورى تزود فى الفترة الأخيرة، على الرغم من الأوضاع الحالية فى سوريا، بمقاتلات متطورة وبأنظمة صواريخ مضادة للطائرات متطورة جدا، والتى بدورها تحدث تغييرا لا يمكن الاستهانة به فى ميدان المواجهة الجوية الذى كانت إسرائيل تسيطر عليه لسنوات عديدة.

وأضافت الإذاعة العسكرية، "عندما يقول قائد سلاح الجو فى معرض رده على الأسئلة التى وجهت إليه، إن الاضطرابات فى المنطقة تقلق نومه، فهو بذلك يلمح إلى أن من عوامل تآكل التفوق العسكرى الجوى ليس فقط تطور سوريا وإيران بل أيضا تقليص ميزانية الدفاع".

جدير بالذكر أن هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلى ستجرى اجتماعاً لمناقشة خطة العمل للعام الحالى، وسيعرض قادة الجيش على وزير الدفاع ورئيس الحكومة تبعات تقليص الميزانية الأمنية وانعكاساتها.



صحيفة هاآرتس..
إسرائيل تعمل على جلب 6000 مهاجر من أثيوبيا
قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن سلطة التعداد السكانى والهجرة الإسرائيلية وافقت على طلبات تقدم بها نحو 6000 شخص من أثيوبيا للهجرة لإسرائيل، علما بأن فحص الطلبات استمر لمدة عام.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن فحص الطلبات انتهى خلال الأيام الماضية لنحو 8000 شخص يرغبون بالهجرة لإسرائيل من أبناء طائفة "الفلاشا مورا" المتواجدين فى المخيم الانتقالى التحضيرى "جوندار" فى أثيوبيا، الذى تشرف عليه الوكالة اليهودية.

وخلال عدة زيارات لممثلى التعداد السكانى للمخيم، بمساعدة مسئولى الوكالة اليهودية، تم المصادقة على تهجير نحو 1185 عائلة تشمل 6000 شخص، وتم تصنيفهم كجهة محتملة لتلقى تصاريح والانضمام إلى عشرات الآلاف من أبناء الطائفة الأثيوبية الذين يقيمون حاليا فى إسرائيل، وتم رفض طلبات نحو 2000 شخص ممن يقيمون فى المخيم.

جدير بالذكر أن الحكومة الإسرائيلية اتخذت قراراً فى شهر نوفمبر 2010 بالسماح لآلاف الأثيوبيين الموجودين فى معسكرات الانتقال فى أثيوبيا بالهجرة إلى إسرائيل بعد فحص حقهم فى ذلك، وهذا القرار جاء بعد ضغط جماهيرى لإنهاء هجرة الأثيوبيين إلى إسرائيل.

يشار إلى أن نحو 35 ألف شخص من أثيوبيا هاجروا إلى إسرائيل فى الفترة بين عامى 1991 حتى 2008.

تعليقات (18)

1

سلاح الجو المصرى الافضل دائما

بواسطة: soltan

بتاريخ: الإثنين، 30 يناير 2012 07:55 م

لتعلمو يا احفاد القردة والخنازير ان سلاح الجو المصرى دائما الافضل بفضل الله وسوف نثبت لكم عمليا قريبا بأزن الله وحينها سوف تعلمون انها نهاية اسرئيل

2

احنا مش هنفوق ولا ايه

بواسطة: محمد علي

بتاريخ: الإثنين، 30 يناير 2012 11:52 م

انا مش عارف الشعب المصري عاوز ايه نفسى نفوق شو يه لبلد نا مش كل واحد يقعد يفتي

3

قلق فى تل أبيب من تعاظم التفوق الجوى المصرى على نظيره الإسرائيلى

بواسطة: hossam farouk

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 04:20 ص

سمك لبن تمر هندى ....... اسرئيل متفوقة جويأ على كل الشعوب العربية ....ياريت نفوق ومنصدقش اعدائنا .......وياريت نكون فعلآ اقوة منها فى الفترة الى جاية ونبنى بلدنا ياااااااااااااااااارب

4

التعليق دة لرقم 1

بواسطة: hossam farouk

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 04:51 ص

الصحافة الإسرائيلية: الجدار الفاصل مع الأردن سيُشيّد عقب الانتهاء من الجدار مع مصر.. ومحلل إسرائيلى: صفقة الطائرات الأمريكية للسعودية لن تمس التفوق العسكرى الإسرائيلى بالمنطقة..........الخبر دة كان من يومين بالضبط ......طب انية واحد الى صح .......عدونا عايز يجر البلد للحرب ....وطبعأ احنا مش مستعدين . لانة لا فى اقتصاد ولا فية اسلاحة متطورة فى الجيش .....متهيئلى نبنى بلدنا الاول ونتتج وبعدين ندور على الحرب ...... وانشر ياعم اليوم السابع .....انشر بئا يا ديمقراطى

5

انا المصرى انت مين؟

بواسطة: حماده صلاح ابو الخير

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 10:10 ص

والهى لو امتلكت اسرائيل قوه العالم اجمع لن يفلحو ابدا امام شعب مصر العظيم ... والكل يعلم ويعى جيدا مدى قوة الجندى المصرى وتحديه للصعاب واصراره ودمه الحامى على بلده ... تحيا مصر .... عاشت مصر حره .... رغم انف الحاقدين .... هم خير اجناد الارض

6

الى رقم 4

بواسطة: soltan

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 01:29 م

ياعزيزى كلنا نعلم أن الحرب سوف تأتى وستزول دولة الكفر والظلم انا معاك اننا نبنى البلد ونبدأ بالاصلاح وازالة الفساد من كل المؤسسات لكن اذا دقت طبول الحرب فلابد أن نكون مستعدين ولا تنسى قول رسول الله صلى الله علية وسلم اننا خير اجناد الارض ولا تنسى ايضا تفوق السلاح الجوى فى حرب 73 واريد أن اضيف الى معلوماتك أن السلاح الجوى المصرى دائما فى تطور وتقدم ولا يغرك كل الاخبار التى تنشر الهدف منها استعراض للقوة سوف يأتى الوقت ويثبت الزمان من هوة الافضل . وسوف تبقى مصر الافضل دائما بأمر الله

7

و اعدوا لهم ما استطعم من قوة

بواسطة: ناجي قاس

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 05:23 م

لابد من العمل و العمل الجاد لنصرة البلد و لضمان التفوق في كل المجالات . مش نستنه كلام حد ذى ده. لابد و ان يكون لدينا تصنيعنا الخاص و سلاحنا الاستراتيجى.

8

يريدون ان ندمر جيشنا بايدينا !!

بواسطة: مصرى

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 06:13 م

هم يريدون ان ندمر جيشنا بايدينا عن طريق الخروج فى مظاهرات ضد المجلس الاعلى للقوات المسلحة بحجة انه يرتكب اخطاء فى ادارته للبلاد ( وكلنا نخطىء ) لانهم يعرفون ان المجلس الاعلى هو قيادة الجيش واذا تمت الاطاحة بالقيادة فسيحدث انقسام كما هو الوضع فى سوريا

9

ابحث عن وطن

بواسطة: زاهيه

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 09:13 م

وطنا اصبح مثل قطعه القماش الممزق كل بيقطع فيه والباقى نفسه يهرب منه بس تيجى الفرصه لو اى بلد فتحت للسفر ليها بدون تاشيره هاتلاقى كل شباب مصر مشيم منها شوفوا اليهود منظمين عننا وبيخططوا صح عمل سكه حديد وتهجير ليهم احنا عملنا ايهولا لينا ولالعيلنا ابسط الاشياء ف مصر المرور والطرق حتى مش زى الدول العربيه التانيه مش الاجنبيه

10

تعليق للتعليق رقم 4

بواسطة: مصرى

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 10:53 م

شوف يا أخ حسام
الكيان الصهيونى كيان قذر بكل ماتحمله الكلمة من معنى
ولو لقوا فرصة واحدة ولو بنسبة 50% انهم يدخلوا مصر هيدخلوها , بالفعل الكيان الصهيونى متفوق تفوق كامل فى السلاح الجوى لكن فى المقابل مصر من افضل دول العالم بل قد تكون افضلهم فى قوات الدفاع الجوى وانا مقصدش بكلامى انواع الدفاع او عدد البطاريات لكن فى تنظيم القوات والتكتيكات اللى دايما فى تحديث مستمر عندنا ودا بشهادة جميع الخبراء العسكريين على مستوى العالم دا طبعا بالاضافة للعمق الاستراتيجى لمصر واللى ليه دور فعال جدا فى الحد من الضربات الجويه وان كان دا بيكلفنا تغطية مساحات واسعة جدا بالدفاع الارضى
طبعا عموما بعيد عن كل دا فالعامل النفسى بيفرق واقل مثال ان الجندى من قوات الاحتلال جبان جدا بطبعة ودائما مصدر قوته الة الحرب اللى عندة , ودا كفيل يقلب موازيين اى معرقة مهما كان التفاوت كبيير زى حرب 73
وللعلم التفاوت فى التكنولوجيا الحديثة معدش مؤثر جدا بأعتبار ان الحروب فى العصر الحديث تكاد تكون متوازنة من خلال قوة الهجوم وما يقابلها لدى الطرف الاخر من دفاع

11

كوبري مصر والسعوديه

بواسطة: مصريىة بالسعودية

بتاريخ: الثلاثاء، 31 يناير 2012 11:36 م

عشان كده احنا لازم نعمل الكوبري اللي بين مصر والسعودية عشان نفتح احنا كمان الطريق بين اسيا وافريقيا في اقل من ساعة ونحرق لهم مشاريعهم

12

أرجو النشر

بواسطة: الي تعليق 11 الكوبري

بتاريخ: الأربعاء، 01 فبراير 2012 03:54 ص

السعودية اصلا رافضة انها تساعد مصر من بعد نبيل العربي ما صرح وقال علاقات مع إيران أثناء توليه وزارة الخارجية

وكمان رفضه ضرب سوريا ولو منصب الأمين العام كان أخده القطري كان زمان الفيلم بتاع سوريا خلص لصالح السعودية
وما يهمش بقي ان مصر تبقي سوريا بالنسبة لها أمن قومي
لأن من الطبيعي انه ما ينفعش يبقي دولة مواجهة لعدوك تبقي عدوتك .....

رجا النشر ........

13

خيراجناد الارض

بواسطة: خالد الشيخ

بتاريخ: الأربعاء، 01 فبراير 2012 04:14 ص

ليس القوه قوة سلاح ولكنها قوة الايمان الله اكبر

14

الي تعليق 12 النشر

بواسطة: مصريىة بالسعودية

بتاريخ: الأربعاء، 01 فبراير 2012 07:00 ص

وهو مييين رئيس الدورة الحالية للجامعة مش قطرررررررررررررررررررر يعني هي اللي بتمشي الجلسات وقطر قايمه بالواجب يعني وزياده وطبعا ده مطلوب بس وضع سوريا مختلف علشان تهديدات ايران وحزب الله وروسيا لانسرائيل ده اولا ثانيا السعودية هي اللي عايزه المشروع من زمان والمخلوع بسلامته هو اللي وقف فيها ثالثا السعودية ايدت العربي حتي بعد تصريحاته بص للموضوع بنظرة اقتصادية بحته السعودية هاتبقي بوابة اسيا لافريقيا والعكس صحيح بالنسبة لمصر المشروع تبادل منفعة

15

الكوبري مع السعودية اصبح ضرووورة

بواسطة: samah

بتاريخ: الأربعاء، 01 فبراير 2012 07:28 ص

ومش صحيح ان السعودية اللى رفضت
دا كان المجحوم المخلوع
المفروض دلوقتى دورنا نبدأ نعيده تانى
لمصلحتنا احنا قبل اى حد واى حاجة تانية

16

مصر

بواسطة: محب لمصر ولشعبها

بتاريخ: الخميس، 02 فبراير 2012 04:21 م

انشاء الله هنتفوق في كل حاجه حتي في صقافه الاختلاف هنتفوق

17

اسلامي وافتخر

بواسطة: مسلمة مصرية

بتاريخ: الخميس، 09 فبراير 2012 09:10 م

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله
اسرائيل فكره نفسها ايه دي حتت مستوطنة لا راحت ولا جت وقال ايه عايزة تحارب مصر انتوا نسيتم 73 ولا نفكركم ببارليف بتاعكم ده وقال ايه جهاز المخابرات الاسرائيلي اقوي جهاز في العالم وفي معلومة اسرائيل عارفاها بس بتستهبل انالمصري والخنازير الاسرائلين عمرهم ما هيكون ف بنهم كلام ولو حصل لان اسرائيل بتحب تجند الخونة المصريين اعرفو انهم مش مصريين لا دول كفارة زيكم بالظبط
والسلام ليكم ورحمة الله

18

اللة اكبر

بواسطة: moslem

بتاريخ: الأربعاء، 15 فبراير 2012 10:43 م

الله اكبر ..........لا هجرة بعد الفتح و لكن جهاد فى سبيل الله

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً