سليمان شفيق

النخب المصرية وإدمان الفشل

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011 03:53 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتب المفكر السودانى دكتور منصور خالد كتاباً بعنوان «النخب السوداينة وإدمان الفشل»، حول جدل العلاقة بين النخب السودانية والثورة والدينيين والعسكر، وكيف كانت النخب المدنية تستقوى بالعسكر، وتسقط الحكم، وتسلمه بنفسها للعسكر الذين لا يتوانون فى استخدام القوى الدينية فى مواجهة القوى المدنية، لما بينهما من سمات وصفات مشتركة مثل التراتبية والطاعة، ثم ينقسمون على بعضهم البعض، فتثور القوى المدنية من جديد وهكذا !!
وفى وصف النصف المصرى من المعادلة، شهدت مصر 5 ثورات، 1805 بقيادة الشريف عمر مكرم، 1882 بقيادة العسكرى أحمد عرابى، 1919 بقيادة سعد زغلول باشا وحزب الوفد، ثورة يوليو 1952 بقيادة الضباط الأحرار برئاسة جمال عبد الناصر، ثم ثورة 25 يناير الشعبية.

ويلاحظ أن كل الثورات السابقة لثورة 25 يناير، لم تكتمل ولم تنجز المرحلة الوطنية الديمقراطية، .. ثورة 1805 وضعت أول إعلان دستورى مصرى، الرابع فى العالم بعد بريطانيا وفرنسا وأمريكا، إلا أنها سلمت البلاد لأسرة محمد على.. ثورة 1882، استطاع عرابى أن يوقظ المشاعر الوطنية المصرية، ولكن خيانة أبناء الطبقات العليا أدت إلى احتلال مصر من بريطانيا 70 عاما.. ثورة 1919 نجحت فى تحقيق استقلال نسبى، إلا أن انقسامات قيادة الثورة وحزب الوفد، أدت إلى تعطيل الدستور.. انقلاب 1923 يوليو الذى تحول إلى ثورة بفضل انحياز الشعب له، ورغم منجزاتها الاجتماعية العظيمة، فإن عدم تحقيقها الحياة الديمقراطية السليمة أدى إلى تفريغ الراحل السادات المنجزات الاجتماعية من مضمونها التقدمى، وإجهاز مبارك على ما تبقى، إضافة إلى احتلال سيناء 1967 من إسرائيل.

الثورات الأربع «1805-1882-1919-1952» على اختلاف قادتها، سواء كانوا عسكريين أو مدنيين أو دينيين، كلهم من أبناء الطبقة الوسطى، بكل ما تحمل هذه الطبقة من تردد ما بين الانجياز للجماهير الشعبية أو الرغبة فى الصعود لأعلى السلم الاجتماعى على حساب تلك الجماهير، وممارستها الديمقراطية كوسيلة وليست كقيمة، وفرض سطوتها فى «الإنابة» على الشعب. وإذا وصلنا إلى ثورة 25 يناير، سنجد الوضع أكثر سوءا لا توجد قيادة ولا برنامج اجتماعيا، وتبرز الصراعات الحادة حول الهيمنة على الثورة ما بين من فجروها من «البرجوازية الصغيرة»، وبين أجنحة الطبقة الوسطى «العسكرية والدينية والمدنية» و«الثلاثة يشتغلونها»، وكالعادة القوى الدينية والعسكريون يستخدمون بعضهم البعض لما بينهم من سمات مشتركة مثل الطاعة والتراتبية، وهدف مشترك تحقق هو إسقاط التوريث ورأس النظام فقط، وما تبقى من مؤسسات النظام القديم، فهى قاعدتهم للحكم فى المستقبل، وكلاهما يبحث عن غطاء مدنى وجدوه فى حزب الوفد الذى يحوز الآن نائب رئيس وزراء، ووزيرين فى «زواج عرفى» مع الإخوان فيما يسمى التحالف الديمقراطى، و«زواج متعة» مع الحزب الوطنى فى وزارة شرف، كل هؤلاء يطلقون خطابات ثورية، ويسيرون على نهج النظام القديم، ويبقى «فلول» الشباب الثورى فى المعارضة، حيث يخشى الجميع هؤلاء الشباب الثورى.

وهكذا فنحن فى انتظار ثورة أخرى تطيح بجميع الأصهار السياسيين للنظام القديم عن قيادة الثورة بدون وجه حق.!!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

sabrina

يعني ايه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل على

ان و انت و هما و هولاء و نحن

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس محمود

الحقيقة أن الفجوة تتسع بين الشعب و بينكم يا عم سليمان و المصيبة انكم مش حاسين!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة