اللجنة الأثرية: ترميم المجمع العلمى يحتاج عاما بتكلفة 2 ونصف مليون جنيه

الإثنين، 19 ديسمبر 2011 - 02:26 م

جانب من حريق المجمع العلمى

كتبت دينا عبد العليم - تصوير عمرو دياب وأحمد إسماعيل

انتهت اللجنة الأثرية المشكلة من وزارة الآثار لمعاينة مبنى المجمع العلمى المحترق من عملها ظهر اليوم، بعد أن عاينت مبنى المجمع الأثرى بالكامل وأعدت تقريرا كاملا عن حالته، قالت فيه إنه يجب ترميم المبنى فى أسرع وقت حتى لا يتلف أكثر، وأن ترميم المبنى سيتكلف وفقا للتقدير المبدئى 2 ونص مليون جنيه.

من جانبه، أشار د.محمد إبراهيم، وزير الآثار، فى بيان صحفى صادر عن الوزارة، أن اللجنة أفادت فى تقريرها أن مبنى المجمع العلمى أضير بشكل كبير جراء ما حدث له من حريق، منوهاًً أن التلفيات تنحصر فى انهيار أسقف الدورين الأول والثانى واحتراق شبه كامل للشبابيك الخشبية واحتراق وانهيار معظم الأسقف الخشبية والمعدنية حتى السطح وتساقط بعض الكرانيش بالواجهات، وكافة الأعمال الخشبية من الداخل والخارج من أبواب وشبابيك تضررت إما بالفقد الكامل أو الجزئى جراء الحريق، وانهيار جزء من السور الحديدى لمدخل الساحة المؤدية للمدخل الرئيسى للمبنى، وتلف جميع الأعمال الكهربائية بما فيها اللوحة الرئيسية بالدور الأرضى.

وأكد إبراهيم، أنه سيتم البدء فى تنفيذ خطة ترميم المبنى على الفور بعد هدوء الأوضاع بالمنطقة المحيطة. وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قال محسن سيد على رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار ورئيس اللجنة الأثرية المشرفة على معاينة المجمع أن المبنى بحالة جيدة، مؤكداً أنه بالرغم من التضرر الكبير الحادث بالمبنى، إلا أن جميع حوائط المبنى الحاملة للمبنى سليمة ولم تتلف من الحريق، فيما عدا تلفيات فى بعض الدهانات وبعض الفجوات مكان الأسقف المنهارة وسلامة الجزء الخاص بالسلم والمصعد.

وأضاف محسن، أن الحوامل الأساسية للمبنى سليمة تماما، وبناءً عليه سيتم الترميم فوراً الذى يستغرق عاما، وفقا للتقدير المبدئى، وأن أسقف الدورين الأول والثانى من المجمع أتلفا بالكامل فيما عدا حجرة واحدة بالطابق الأول، كذلك أتلفت كافة الشبابيك والعروق والأسقف الخشبية الموجودة بالمجمع، كما تلفت اللوحات الكهربائية بالكامل، وأنهار جزء من السور الحديدى للمجمع.


موضوعات متعلقة:
وزير الآثار يشكل لجنة لمعاينة مبنى المجمع العلمى بشارع قصر العيني
رئيس قطاع الآثار الإسلامية: لا توجد مخطوطات أثرية بالمجمع العلمى

عبد الهادى: دار الكتب استعدت لاستقبال كتب المجمع العلمى
أحداث التحرير تمنع اللجنة الأثرية من معاينة المجمع العلمى

بدء نقل ما تبقى من كتب المجمع العلمى إلى دار الكتب
الآثار تقرر ترميم مبنى المجمع العلمى المحترق

التنسيق الحضارى يناشد الجميع حماية المبانى الأثرية والتراثية بالقاهرة
اللجنة الأثرية تبدأ عملها فى معاينة المجمع العلمى

رئيس دار الكتب: كنوز المجمع العلمى فى أمان ومعظم مجلد وصف مصر سليم
نقل دفعة جديدة من كتب المجمع العلمى لدار الكتب

بالصور.. التنسيق الحضارى يعاين مبنى المجمع العلمى
سلامة 150 ألف كتاب من المجمع العلمى

إنقاذ 60% من كتاب وصف مصر وترميم الجزء الباقى
المجمع العلمى ضحية أحداث مجلس الوزراء أنشئ عام 1798 بقرار من نابليون بونابرت .. وضع دراسة تفصيلية لمصر وبحث كيفية استغلالها لصالح المحتل الفرنسى وأهم تراثه كتاب "وصف مصر"
عبد الهادى: كتب المجمع العلمى لم تسرق ووصف مصر احترق
























































































لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع