"اليوم السابع" داخل مقابر "سيدى العقبة" فى ثانى أيام العيد.. جثث الموتى تطفو فوق المياه الجوفية.. وزوارها يرددون "أهالينا مش مستريحين دنيا ولا آخرة".. تُربى: "عايزين الناس كلها تموت عشان نسترزق"

الإثنين، 07 نوفمبر 2011 03:38 م
"اليوم السابع" داخل مقابر "سيدى العقبة" فى ثانى أيام العيد.. جثث الموتى تطفو فوق المياه الجوفية.. وزوارها يرددون "أهالينا مش مستريحين دنيا ولا آخرة".. تُربى: "عايزين الناس كلها تموت عشان نسترزق"  سيدة تبيع الورد لزائرى القبور
كتب إسلام النحراوى - تصوير محمود حفناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما يختلط الزيت بالماء يطفو الزيت لخفة وزنه، ولكن حينما يختلط الفرح بالحزن يتبخر الفرح ويبقى الحزن من شدة آلام الفراق، إذا شعرت بهذا الإحساس فأعلم أنك فى مقابر "سيدى العقبة الجديدة تعويضات النخال" بالخليفة فى ثانى أيام عيد الأضحى المبارك.



يتصدر المشهد وأنت فى طريقك للمقابر سيدات تصطف على جوانب طريق مجرى العيون لبيع الورود البلدى ذات الألوان الجذابة التى أصبحت جزء من طقوس المصريين أثناء زيارة المقابر لاعتقادهم أنها تخفف عن الأموات وتدخل عليهم روح البهجة والسرور.



تنتابك الدهشة حينما تشاهد الهدوء يخيم على شوارع العاصمة، والسؤال الذى كان يدور فى أذهاننا إلى أى مكان توجهت الأهالى؟ وباقترابنا من المقابر تبدو الأسئلة ليست عصية.



وتنتابك الصدمة حينما تشاهد المقابر تغرق تحت المياه الجوفية التى تطغى على المنطقة لتطفو جثث الأموات فوق المياه، الأمر الذى قابلة الأهالى باستياء شديد مرددين " أهالينا مش مرتاحين دنيا ولا آخرة".



كانت البداية مع دقات الساعة الثامنة من صباح ثانى أيام عيد الأضحى، على مقربة من سور العيون وصولا لمقابر "سيدى العقبة الجديدة"، عندما اقتربنا بالسيارة، على الفور استوقفنا الحاج على حسنين البهنساوى" تربى"مرددا "خير يا حضرات" وبالكشف عن هويتنا الصحفية رد قائلا "اتفضلوا المقابر نورت".



وبدأ "التربى" حديثة بسرد المشكلات التى تواجهه قائلا "إحنا ألف تربى فى رابطة الجبانات وملناش أى تأمينات أو معاشات إحنا عاوزين نقابة مستقلة لينا" مضيفا أنه ينتظر العيد من بداية العام لأنه يتحصل فى هذا اليوم على 500 جنيه يعتمد عليهم طوال السنة بالإضافة إلى العائد المادى من دفن جثة أو جثتين.



فى مداعبة لطيفة من الحاج على قال " إحنا عاوزين الناس تموت علشان نسترزق"، مشيرا بأنه يجب على محافظة القاهرة تخفيض رسوم إنشاء مقابر على المواطنين نظرا لأن القبر الواحد يتخطى الــ 20 ألف جنيه، مرددا "الترب أهم من الشقة لأنها هى المسكن الدائم للراحة الأبدية".



وأضاف الحاج على قائلا "الشغلانه مش جايبه همها" ولكن العائد الحقيقى هو المتعة فى التعامل مع الأموات بعيدا عن التعامل مع الأحياء الذى يجلبون الهم والغم.



وعن دور "التربى" بالمشاركة فى الأحداث السياسية أكد أنه شارك فى ثورة يناير واستمر فى ميدان التحرير حتى رحيل الذى سرق البلد – على حد قوله – مطالبا بإعدام حسين سالم ومبارك والعادلى فى ميدان التحرير.



"أحمد شفيق أحسن واحد يمسك البلد".. كلمات قليلة بدأ بها الحج على حديثًا سياسيًا "دسمًا" مع مجموعة من زوار المقابر مؤكدًا أن شفيق أفضل المرشحين للرئاسة، خاصة أنه تربطه به علاقة شخصيه قوية، نظرا لأنه يتردد كثيرا على المقابر لزيارة والدة فى الحوش المسئول عنه ، موضحا أنه لم يأت اليوم لأنه يفضل زيارة المقابر بعيدا عن الزحمة والتوقيت المفضل له قبل المغرب ويأتى بصحبة شقيقه.



وطالب "التربى" الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بضرورة إجراء انتخابات الرئاسة قبل الانتخابات البرلمانية لأن "البلد محتاجة رئيس يحكمها ويضع الإطار والقوانين ليعبر بها الفترة الانتقالية بأسرع وقت".



وأشار "التربى" أن أصعب أيام مرت عليه هى فترة الانفلات الأمنى التى جاءت عقب ثورة يناير، الأمر الذى كان يدفعه للمبيت داخل المقابر خوفا من قيام البلطجة بسرقة الجثث، خاصة بعد قيامهم بسرقة أبواب المقابر.
























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة