جول: مشكلة حظر الحجاب فى تركيا تم حلها عملياً

الإثنين، 08 نوفمبر 2010 01:45 م
جول: مشكلة حظر الحجاب فى تركيا تم حلها عملياً الرئيس التركى عبد الله جول
أنقرة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس التركى عبد الله جول، أن مشكلة حظر الحجاب فى تركيا تم حلها عملياً، إن مشكلة حظر الحجاب شبيهة بمشكلة إطلاق القنوات التليفزيونية الخاصة فى تركيا التى تم حلها عن طريق الممارسة العملية.

وذكر جول - فى تصريح للصحفيين الأتراك المرافقين له فى زيارته الحالية إلى بريطانيا - أنه بالمثل تم حل مشكلة حظر الحجاب دون انتظار الترتيبات القانونية من جانب المسئولين ، مشيرا إلى أن الترتيبات القانونية الخاصة بهذا الموضوع يجب أن تسير بهدوء شديد حتى يتم تجنب المشاكل فى المستقبل.

وكان مجلس التعليم العالى فى تركيا قد أصدر فى بداية العام الدراسى الحالى تعليمات بمنع طرد الطالبات المحجبات من قاعات المحاضرات، كما ظهرت قرينة الرئيس التركى خير النساء جول بحجابها رسميا للمرة الأولى فى القصر الجمهورى أثناء مراسم استقبال الرئيس الألمانى هورست كولر لدى زيارته لتركيا الشهر الماضى، ثم ظهرت للمرة الأولى أيضا فى الاحتفال الذى أقامه الرئيس عبد الله جول فى 29 أكتوبر الماضى بمناسبة عيد الجمهورية والذى قاطعه العسكريون وحزب الشعب الجمهورى المعارض.

ومن ناحية أخرى، أشار جول إلى أنه متفائل بالتوصل إلى حل للمشكلة الكردية ومشكلة الإرهاب، لافتا إلى أن حل المشكلة الكردية يحتاج إلى قيادة شجاعة، كما أن العالم كله يدرك جيدا أنه لا أحد يمكنه أن يحقق أى هدف أو يصل إلى نتيجة من خلال الإرهاب.

وأوضح جول أن العناصر الإرهابية لمنظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية فى معسكرات جبال قنديل بشمال العراق لا يجب أن يعتقدوا أنهم فى مأمن، فقد تم عزلهم نتيجة تطورات محلية ودولية ، ولديهم الآن فرصة لأن يلقوا أسلحتهم ويصححوا أخطاءهم ، ويتوقفون عن ممارسة الإرهاب.

وحول إصرار بعض المتهمين فى تنظيم "اتحاد المجتمعات الكردستانية"، والذين يحاكمون فى ديار بكر بجنوب شرق تركيا، على استخدام اللغة الكردية فى الدفاع عن أنفسهم ورفض قضاة المحكمة ذلك، أكد جول أنه يجب السماح لهم باستخدام اللغة الكردية إذا كانوا لا يعرفون اللغة التركية.

وحول الانتقادات الموجهة إليه بشأن التعيينات الجديدة فى الهيئات القضائية ورؤساء الجامعات، أكد الرئيس التركى عبد الله جول أن التعليقات على هذه التعيينات تحمل نوعا من الظلم له.

وأشار إلى أنه لا ينظر إلى المرشحين لهذه المناصب من زاوية انتماءاتهم السياسية، ويرفض الترشيحات إذا كان المرشح ينتمى إلى حزب سياسى معين، ويختار على أساس الكفاءة للمنصب، بدليل أنه عين بعض العلويين كرؤساء جامعات، كما استبعد بعض المرشحين بالصدفة بعد البحث عن سيرهم الذاتية عبر موقع جوجل الإلكترونى، والذى تبين من خلاله عدم صلاحيتهم للمناصب المرشحين لها.

وقال جول، إن النظام الجامعى ونظام مجلس التعليم العالى يجب أن يخضعا لتغييرات قانونية شاملة.

وبشأن المناقشات الدائرة حول مشاركة تركيا فى الدرع الصاروخية لحلف شمال الأطلسى "ناتو" قبل انعقاد قمة الحلف فى لشبونه فى 19 و20 نوفمبر الجارى، أكد جول أن هذا الأمر لا يثير أى خلافات بين تركيا والولايات المتحدة أو أوروبا، وحول عملية تطبيع العلاقات مع أرمينيا، قال جول إنها لم يتم تجميدها وإنما، ببساطة، تمضى فى صمت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة