ناصر عراق

إنهم يكرهون القاهرة!

الخميس، 26 فبراير 2009 10:13 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليس عندى ذرة شك واحدة فى أن الذين يحكمون القاهرة الآن يكرهونها! بالضبط كما يبغضون الشعب المصرى المسالم! فما بالك بشعورهم نحو بقية مدن وأقاليم بلدنا العظيمة!
فى جعبتى أدلة كثيرة تؤكد هذا الكره وتفضح ذاك البغض سأفصلها لاحقاً، لكن ما أود التنبيه إليه أن القاهرة، التى قال عنها الدكتور جمال حمدان إنها من أهم عشر مدن فى العالم، تستحق حكاماً ومسئولين أنبل من هؤلاء الذين تولوا إدارتها فى العقود الأخيرة!
أرجو ألا تظن أننى أتحدث عن محافظ أخفق فى تنظيم المرور هنا، أو آخر فشل فى إزالة حى عشوائى هناك، لا، الأمر أكبر من ذلك بكثير، فلا يقتصر على هذا المحافظ أو ذاك، ذلك أن الكارثة التى تغرق فيها العاصمة المصرية منذ سنين يتحمل مسئوليتها أكبر سلطة فى الدولة العتيدة!

المحزن أن الذين يحكموننا لا يدركون قيمة القاهرة تاريخياًَ وثقافياً وحضارياً، هذه العاصمة الفذة التى تعد أول مدينة عربية يترسخ فيها مفهوم المدينة الحديثة بمعناها الحضارى، فمنذ محمد على راحت القاهرة تنزع عنها جلباب القرية والمنطق القبائلى الذى ساد فى العصور الوسطى، حيث أخذت تنتشر فيها المصانع الضخمة والمحلات الكبرى والبنوك والفنادق الفخمة والمستشفيات العمومية وشبكة القطارات والترام ودور الصحف ثم قاعات السينما والمسرح والأوبرا (افتتحت دار الأوبرا الخديوية عام 1872) ، حتى نوادى القمار وبيوت الدعارة الرسمية وجدت لها مكاناً فى القاهرة وهى بالمناسبة من مستلزمات المدينة الحديثة بالمعنى الأوروبى!

فى عام 1933 قام المؤرخ الفلسطينى / اللبنانى نيقولا زيادة بزيارة القاهرة لأول مرة، بعد أن أقام فترات مختلفة فى القدس وحيفا وبيروت ودمشق وبغداد، جاء إلى القاهرة ليفتن بها ويكتب فى مذكراته بعد أن تفقد محل صيدناوى فى العتبة، يقول نيقولا زيادة: «إن القدس وحيفا وبيروت ودمشق وبغداد مجرد قرى كبيرة ليس إلا، أما القاهرة فهى بحق المدينة الحقيقية» ثم يستطرد نيقولا قائلاً: «تستطيع من محل واحد فقط فى القاهرة أن تشترى جهاز عروسة بكامله»!

قاهرة الخمسينيات
إذا تركنا نيقولا زيادة مع إعجابه بقاهرة الثلاثينيات، وحاولنا ملاحظة الأفلام المصرية التى أنتجت فى العقود التالية حتى الستينيات، لاكتشفنا كم كانت القاهرة مدينة عظيمة.. باذخة، مترعة بالإخضرار فى كل مكان تقريباً، فالكاميرا التى ترصد تحركات البطل أو البطلة فى شوارع القاهرة آنذاك، تنقل إلينا مشاهد من المدينة الجميلة فى تلك الآونة، فنتحسر على حالنا الآن حينما نرى الشوارع النظيفة والأشجار المنزرعة فى كل مكان، حتى أزياء النساء - فى تلك الأفلام - تؤكد أن القاهرة كانت تسير بقوة نحو تطور سيفضى بنا إلى أن تصبح مصر دولة عظمى على المستوى الإقليمى لماذا؟ لأنه ما من مجتمع يستطيع أن يحقق إنجازات لائقة، بينما نساؤه مقموعات بأفكار تخاصم العصر!

كانت المرأة فى قاهرة الخمسينيات والستينيات وحتى مطلع السبعينيات تنشد الحرية فى العلم والعمل والسلوك، بعد أن تخففت من أسر الجهل والتخلف مع ثورة 1919، فلم نشاهد فى تلك الأفلام امرأة مختبئة داخل نقاب أسود، أو امرأة مرعوبة من شعرها فقامت بتغطيته بحجاب ظناً منها أن هذا هو الإسلام، أو انصياعاً منها لأفكار مشبوهة يروجها دعاة من إياهم اختزلوا الدين العظيم فى مجرد رداء!

مأساة القاهرة الآن
لقد منحتنى المقادير نعمة زيارة العديد من العواصم العربية والأجنبية، فرأيت كيف يتم تصميم المدينة، وكيف يتفنن حكامها فى جعلها تحفة تسر الناظرين، وكيف يمكن التغلب على الزحام الذى يتفاقم فى هذه المدينة أو تلك من عام إلى آخر، بل كيف يفرح الناس لأنهم يقطنون فى عاصمة تحترم آدميتهم وتسعدهم!

أما قاهرتنا المسكينة، فترزح تحت عباءة من الفوضى والضجيج والصخب والقبح والقذارة لأن المسئولين عندنا يكرهون الناس ويكرهونها، فلا يشغلون أنفسهم بكيفية تطويرها، ولا كيف يمكن إعادة الكرامة المهدورة لمدينة تحتشد بكنوز لا حصر لها من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية والأوروبية (وسط البلد) والتى ليس لها مثيل فى العالم.

المثير للقرف أن هؤلاء المسئولين يروجون لحجج سخيفة تبرر سلوكهم العاجز أمام أحزان القاهرة، فيقولون مثلاً: إن زيادة السكان هى السبب، فى حين أننى زرت سيؤول عاصمة كوريا الجنوبية حيث يقطنها أكثر من عشر ملايين نسمة، بينما مساحتها لا تزيد عن نصف مساحة القاهرة.

فى سيؤول رأيت كيف ترتدى المدينة أجمل الثياب، وكيف يحافظ حكامها وأهلها على أن تظل مستودعاً للفتنة والتألق بنظامها المرورى السليم وأشجارها الكثيفة وورودها الساحرة وتماثيلها البديعة ونظافتها الآسرة.

إنهم يكرهون القاهرة لا ريب، لأنهم لا يمتلكون الخيال الخصيب لعلاج المشكلات التى تنهش عظم المدينة بسبب سوء إدارتهم على مدى أربعين عاماً تقريباً. المثير للانتباه أنه ما من واحد من هؤلاء «الكبار» الذين يحكمون البلد إلا وسافر إلى الخارج فرأى وشاهد كيف حال المدن والعواصم، سواء فى أوروبا وشرق آسيا أو حتى فى كثير من البلدان العربية، ومع ذلك هؤلاء الذين شاهدوا ولمسوا بهاء المدن الأخرى لا يعتريهم الخجل - ولو للحظة - من أن قاهرتهم التى يحكمونها منذ سنين صارت مدينة مهترئة، عجوز.. شائخة.. طاردة لكل ما هو فاتن ونبيل، بسبب خيبتهم وجشعهم وبلادتهم!

قادة من طراز رفيع
إذا سألتنى ما العمل؟ وكيف يمكن أن تعود القاهرة إلى مجدها القديم؟ سأقول لك فوراً: نحن فى حاجة إلى قادة جدد، قادة يحبون البلد ويقدرون قيمتها، فلا يبيعونها ولا يبيعوننا!
نعم نحن فى حاجة إلى قادة من طراز رفيع، يمتلكون خيالاً خصباً وإرادة من حديد، بدلاً من هؤلاء المسئولين أصحاب الجلد الغليظ الذين لا يخجلون من أن تظل القاهرة «أم الدنيا» أسيرة للفوضى والقذارة والقبح!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة