إسرائيل تسرق مخطوطات يهودية نادرة من العراق

الجمعة، 04 يوليو 2008 12:26 م
إسرائيل تسرق مخطوطات يهودية نادرة من العراق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد عباس العريبى المسؤل فى هيئة الاثار و السياحة العراقية، إن رئيس الوزراء نورى المالكى أمر بتشكيل فرقة خاصة للتأكد من صحة وصول حوالى 300 مخطوطة يهودية تاريخية إلى إسرائيل.

وأضاف العريبى للصحفيين الخميس، أن الفريق سيجرى تحقيقات فى الولايات المتحدة لمعرفة ما إذا كان هذا صحيحاً أم لا.

وقد صادرت السلطات قبل سقوط النظام عام 2003 بعض المخطوطات النادرة، لكن القصف الأمريكى ألحق بها بعض الأضرار، فتم إرسالها إلى الولايات المتحدة لإعادة الترميم بموافقة المسئولين العراقيين، لكن بعضها وجد طريقه إلى إسرائيل.
وقد أعلن النائب العمالى السابق موردخاى بن بورات المشرف على "مركز تراث يهود بابل" لصحيفة "هاآرتس" أواخر يونيو "لقد اشتريناها من لصوص"، ومن بين هذه الأعمال الثمينة المكتوبة بالعبرية تعليق لسفر أيوب نشر فى 1487 وجزء من كتب الأنبياء نشر فى البندقية العام 1617، وفقاً لصحيفة "هاآرتس".
وكانت هذه المخطوطات فى أقبية أحد مبانى أجهزة الأمن العراقية مع غيرها من الأعمال المصادرة، وقد أصيبت بأضرار طفيفة بسبب تسرب للمياه سببته عمليات القصف الأمريكية.

يذكر أن يهود العراق من أقدم الطوائف فى هذا البلد، ويعود تاريخهم إلى 2600 سنة. وكان نحو 130 ألف يهودى يعيشون هناك حتى العام 1948، لكن معظمهم اضطروا لمغادرة هذا البلد وخصوصاً إبان الخمسينيات، وبقى نحو مائة يهودى فى العراق خلال عهد صدام حسين. إلا أن الجزء الأكبر منهم رحلوا مع اندلاع حرب الخليج عام 1991، بينما فر الباقون فى الأشهر التى تلت سقوط النظام ربيع العام 2003.

وتشمل الآثار المسروقة مسكوكات ومخطوطات وحليا وفخاريات وتماثيل وألواحا مكتوبة بالخط المسمارى، يعود بعضها للعصور السومرية والآشورية والبابلية والإسلامية، تم نهبها خلال الفوضى التى رافقت دخول القوات الأمريكية إلى بغداد عام 2003.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة